شركة جوجل تتخلى عن ملفات تعريف الارتباط للحفاظ على خصوصية المستخدمين

شركة جوجل تتخلى عن ملفات تعريف الارتباط للحفاظ على خصوصية المستخدمين

قررت شركة جوجل التخلي عن استخدام ملفات تعريف ارتباط الطرف الثالث من تطبيق كروم على مختلف الأنظمة، وذلك للحفاظ على خصوصية المستخدمين، ويكون هذا القرار بعد شركة أبل بأربع سنوات، وقد أعلنت شركة أبل تخليها عن ملفات تعريف الارتباط (الكوكيز) بمتصفحها منذ عام 2020، وأعلنت أيضًا شركة موزيلا حظر استخدام هذه الملفات منذ عام 2019، وبذلك تصبح شركة جوجل الأخيرة التي تنفذ هذه السياسة.

شركة جوجل تتخلى عن ملفات تعريف الارتباط للحفاظ على خصوصية المستخدمين

وتستخدم ملفات تعريف ارتباط الطرف الثالث في تتبع المستخدمين بشكل مستمر، وذلك للحصول على تقارير مفصلة حول طبيعة استخدامهم للمتصفح، وتعتبر هذه التقارير ذات أهمية كبيرة بالنسبة للشركات الدعائية، وتساعد هذه التقارير في تطوير الإعلانات المخصصة لكل مستخدم طبقًا لاهتماماته واستخداماته، وبالتالي يعد استخدام هذه الملفات خرقًا لسياسة الخصوصية التي تتغني بها أغلب الشركات التقنية، ويبدو هذا الأمر وكأنك مُراقب بشكل كامل عند استخدامك للمتصفح.

ولا تكمن المشكلة فقط في ضمان الخصوصية داخل هذه الشركات، وقد تتسبب هذه الملفات في الكشف عن البيانات الخاصة والحساسة لمليارات المستخدمين في حوادث خرق البيانات العديدة التي وقعت بأنظمة هذه الشركات من قبل، وذلك من خلال ملفات الكوكيز التي تسجل وتحتفظ بكافة البيانات الشخصية للمستخدمين، ومع تكرار هذه الحوادث بدأت الشركات الكبرى في إعادة النظر إلى مدى أخلاقية استخدام هذه الملفات.

وكان يرى الكثير من الأشخاص أن شركة جوجل رفضت التخلي عن هذه الملفات لأنها تخدم النموذج التسويقي الخاص بها، حيث تمتلك جوجل أكبر منصة إعلانية على الإنترنت، وتستفيد بشكل كبير من هذه الملفات حتى تعرض إعلاناتها بشكل يتناسب مع توجيهات كل مستخدم.

وقررت الشركة تخليها عن هذه الملفات حتى تستطيع إيجاد بديل فعال يحقق لها نفس الربح دون خطورة على المستخدمين، وأعلنت جوجل عن مجموعة من التقنيات الجديدة التي ستعمل على تخصيص الإعلانات لكل مستخدم مع الحفاظ على أعلى درجات الخصوصية.

وسوف تقوم شركة جوجل في تنفيذ هذه التقنيات في شهر يناير القادم، حتى تتمكن الشركة من تفعيلها بشكل كامل مع إلغاء استخدام ملفات تعريف ارتباط الطرف الثالث بجميع المنصات بمنتصف عام 2024.