مايكروسوفت تتيح لمستخدميها صنع الموسيقى عبر الذكاء الاصطناعي بواسطة “كوبايلوت”

مايكروسوفت تتيح لمستخدميها صنع الموسيقى عبر الذكاء الاصطناعي بواسطة “كوبايلوت”
مايكروسوفت كوبايلوت ذكاء اصطناعي صنع الموسيقى بالذكاء الاصطناعي سونو

أعلنت شركة “مايكروسوفت” عن إضافة ميزات جديدة لمساعدها الذكي الحديث، والمعروف باسم “كوبايلوت”، وبفضل إحدى هذه الإضافات، سيتمكن مستخدمو “مايكروسوفت كوبايلوت” الآن من إنشاء أغانٍ صغيرة ومقاطع موسيقية بحسب رغبتهم من خلال الأوامر النصية فقط، وإليكم التفاصيل.

مايكروسوفت تتيح لمستخدميها صنع الموسيقى عبر الذكاء الاصطناعي بواسطة “كوبايلوت”
مايكروسوفت كوبايلوت ذكاء اصطناعي صنع الموسيقى بالذكاء الاصطناعي سونو

كيف يمكن إنشاء نغمات موسيقية بالذكاء الاصطناعي باستخدام “كوبايلوت”؟

يشهد استخدام الذكاء الاصطناعي تزايداً في مجال صنع الموسيقى، وعلى الرغم من أن معظم هذه الأدوات تستهدف مساعدة الموسيقيين، إلا أن هذه الأداة تم تصميمها خصيصاً لغير الموسيقيين الذين يتطلعون إلى تأليف مقاطع موسيقية لمناسبات خاصة، مثل تأليف نغمة لإرسالها بمناسبة مثل عيد ميلاد أو حدث مماثل، وتقدم مايكروسوفت بضعة أمثلة من خلال مقال نشرته عبر مدونتها الخاصة “مايكروسوفت بينغ“، ومن هذه الأمثلة: (“إنشاء أغنية تجسد روح المغامرة” و “تأليف أغنية تجسد روح الشباب”)، حيث ما عليك سوى كتابة هذه الأوامر أو ما يشابهها، ثم أترك باقي الأمر على “كوبايلوت” ليصنع لك أغنيتك.

صورة توضيحية لعمل "سونو" مع "كوبايلوت".
صورة توضيحية لعمل “سونو” مع “كوبايلوت”.

أوضحت مايكروسوفت أن هذه الميزة أصبحت متاحة نتيجة للتعاون مع منصة إنشاء الموسيقى القائمة على الذكاء الاصطناعي “سونو”، وأشارت مايكروسوفت إلى أن هذه الإضافة ستمنح المستخدمين القدرة على صنع أغانٍ مخصصة (بغض النظر عن خلفيتهم الموسيقية)، أي أنه يمكن لغير الموسيقيين أن يألفوا أغانٍ بسهولة عبر الذكاء الاصطناعي الآن.

يجدر بالذكر أن شركة “سونو” تعمل منذ مدة طويلة على استخدام مجموعة متنوعة من الخوارزميات لتطوير ذكاء اصطناعي قادر على صنع أغانٍ كاملة، ويبدو أن الشركة قد حققت نجاحاً كبيراً في هذا المجال، وبدلاً من أغنية، يمكنك إنشاء نغمة موسيقية لو أحببت، فعند استعمال من هذه الأداة يكفي أن تقوم بإدخال الأمر بشكل نصي والسماح للخوارزمية بالقيام بالخطوات الباقية، ومن المتوقع أن تكون النتيجة النهائية للأغانٍ “مسلية، ذكية، وشخصية” بحسب تعبير الشركة، مع إمكانية دمجها بكلمات وأصوات بشرية.

شعار "مايكروسوفت كوبايلوت".
شعار “مايكروسوفت كوبايلوت”.

يجدر بالذكر أن مستخدمو Copilot  يستطيعون تنشيط أداة Suno عند استخدام متصفح “إيدج”، حيث يكفي أن يقوموا بزيارة الموقع الرسمي وتسجيل الدخول باستخدام حساب مايكروسوفت الخاص بهم، ثم تنشيط إضافة Suno بالنقر عليها.

متى سيتمكن المستخدمون من الاستمتاع بميزات Suno وCopilot بالكامل؟

يظهر أن “سونو” ستكون قادرة على الوصول إلى أي بيانات شخصية تم جمعها بواسطة Copilot أثناء الاستخدام، مما يعني (نظرياً) أن هذه الأغاني المصنوعة قد تكون محددة ومناسبة للمستخدمين عبر تحليل ما يحب كل مستخدم سماعه من الأنماط الموسيقية من خلال معالجة وفهم بياناته الشخصية.

صورة تظهر مكان وجود خيار تفعيل إضافة "سونو" عند استخدام "كوبايلوت".
صورة تظهر مكان وجود خيار تفعيل إضافة “سونو” عند استخدام “كوبايلوت”.

وقد بدأ إطلاق الميزة اعتباراً من 20 ديسمبر الجاري، ولكن بشكل تدريجي، أي أنه قد يستغرق الأمر بضعة أسابيع قبل أن تصل هذه الميزة إلى الحساب الخاص بك، وفي هذه الفترة عليك الاكتفاء بالعديد من الأمور الأخرى التي يمكن أداءها بواسطة Copilot.

مخاوف متعلقة بحقوق الملكية الفكرية والإبداعية

من الجدير بالذكر أن مايكروسوفت ليست وحدها في هذا المجال، حيث أن شركة ميتا طرحت أيضاً نموذجي AudioGen وMusicGen في الأشهر السابقة لتوليد الأصوات والموسيقى باستخدام التكنولوجيا الذكية، كما تمتلك شركة OpenAI مشروعاً مماثلاً يعرف بـ JukeBox.

وما تتقاطع عنده كل هذه التقنيات هو أن تدريب جميع هذه النماذج لتوليد الأصوات والموسيقى على الموارد المتاحة على الإنترنت، حتى وإن كانت تحمل حقوق الطبع والنشر، وبعد ذلك تقوم خوارزميات الذكاء الاصطناعي بالتعلم من هذه المواد ومحاولة محاكاتها، ولهذا الأمر جميع ما تنتجه أدوات الذكاء الاصطناعي من أعمال فنية تثير جدلاً واسعاً حول حقوق النشر، خاصةً في ظل غياب قوانين واضحة وتشريعات ملزمة.