“لتجنبها” عقوبة الحصول على حساب المواطن بغير وجه حق 1445

“لتجنبها” عقوبة الحصول على حساب المواطن بغير وجه حق 1445
عقوبة الحصول على حساب المواطن بغير وجه حق 1445

نوضح لكم عقوبة الحصول على حساب المواطن بغير وجه حق وفقا للإجراءات المعمول بها في البرنامج الذي يعد من أهم برامج الدعم في المملكة العربية السعودية التي تهدف إلى تحسين مستوى معيشة الفرد والأسرة المستحقين للدعم، كما نوضح لكم أهم شروط الأهلية المطلوبة للاستفادة من البرنامج بشكل رسمي وقانوني.

“لتجنبها” عقوبة الحصول على حساب المواطن بغير وجه حق 1445
عقوبة الحصول على حساب المواطن بغير وجه حق 1445

الحصول على حساب المواطن بغير وجه حق

وفقا للقوانين التي تنظم برنامج حساب المواطن في السعودية يتعرض المواطن للعقوبة في حال حصوله على دعم حساب المواطن بغير وجه حق، كأن يخفى معلومات جوهرية عن إدارة الدعم من المعلومات التي يجب الإفصاح عنها، ووفقا للقانون فإن عقوبة هذه المخالفة هي كالتالي:

  • يتم إيقاف صرف راتب حساب المواطن عن المستفيد الذي خالف شروط الحصول على الدعم، أو أخفى أي معلومة جوهرية يجب الإفصاح عنها أو قدمها للبرنامج بشكل خاطئ، مثل عدد التابعين وأعمارهم وإجمالي الدخل الشهري الذي يحصل عليه المستفيد من كافة المصادر.
  • يتم كذلك حرمان المستفيد المخالف من الحصول على مبلغ الدعم الشهري لمدة لا تزيد عن سنتين.
  • تشمل العقوبة كذلك استرداد الجهات المختصة في المملكة كافة المبالغ التي حصل عليها المواطن المستفيد بغير وجه حق، وللجهات المختصة اختيار العقوبة التي سيتم تطبيقها على المخالف.
عقوبة الحصول على حساب المواطن بغير وجه حق
عقوبة الحصول على حساب المواطن بغير وجه حق

لذلك كي يتجنب المواطن التعرض لهذه العقوبات يجب أن يقوم بشكل دوري بتحديث بياناته المسجلة على حساب الدعم، وذلك في حالة حدوث أي تغيير بها.

شروط أهلية حساب المواطن

حددت إدارة برنامج حساب المواطن ثلاثة شروط للأهلية وهي كالتالي:

  • يجب أن يكون المتقدم للبرنامج مواطن سعودي الجنسية أو حاملا لبطاقة التنقل في المملكة، ويستثنى من هذا الشرط الفئات التي نصت عليها إدارة البرنامج.
  • الشرط الثاني هو الإقامة الكاملة داخل أراضي المملكة العربية السعودية.
  • أما الشرط الثالث والأخير هو تقديم بيانات دقيقة وصحيحة ومطابقة للواقع.

إلى هنا نكون وصلنا إلى نهاية هذا المقال بعد توضيح عقوبة الحصول على حساب المواطن بغير وجه حق، وكذلك شروط الأهلية المنصوص عليها بشكل رسمي للحصول على الدعم.