ما هي أفضل الأطباق لوجبة السحور؟ وقائمة الأطعمة التي يجب ألا تتناولها

ما هي أفضل الأطباق لوجبة السحور؟ وقائمة الأطعمة التي يجب ألا تتناولها
أطعمة أساسية لوجبة السحور

الصيام لساعات طويلة قد يكون مرهقًا للجسم وبالتالي لابد من الحرص بشكل كبير على تناول أطعمة متوازنة في السحور، وذلك لأن وجبة السحور مهمة للغاية وتساعدك بشكل كبير في قضاء يومك وأنت نشيط ولديك الهمة والقدرة على التحرك والعمل بشكل طبيعي، لذا إن كنت من الأشخاص الذين يهملون السحور عليك إعادة النظر في الأمر وقرأة السطور التالية.

ما هي أفضل الأطباق لوجبة السحور؟ وقائمة الأطعمة التي يجب ألا تتناولها
أطعمة أساسية لوجبة السحور

أطعمة أساسية لوجبة السحور

تناول السحور أمر أساسي، مهم ومفيد للجسم، السحور المتوازن يمدك بالطاقة التي تحتاج إليها طوال اليوم، خاصة في ساعات الصيام الطويلة، لذا عليك أن تتأكد أن وجبتك متوزانه وفيها المكونات الهامة التي يحتاج إليها جسمك، والتي تشمل:

  • الشوفان، وهو من المواد الغنية بالألياف، وبالتالي يساعد على الشعور بالشبع، ويبقى لوقت طويل قبل الهضم، ويحتوي الشوفان أيضًا على نسبة كبيرة من البروتين ويمكن تحضيره في الكثير من الأشكال.
  • زبدة الفول السوداني، من الوجبات اللذيذة والغنية بالدهو الصحية، وتساعد بشكل كبير في مد الجسم بالطاقة.
  • البيض، مهم ولذيذ ويمكن تناوله بالكثير من الطرق، يحتوي على نسبة بروتين مرتفعة وغني بمختلف العناصر الغذائية، وبالتالي يساعد على اعطاءك شعور بالشبع لفترة طويلة.
  • الأفوكادو؛ غني بالدهو الصحية والألياف، ويساعد بشكل كبير في تقليل نسبة السكر في الدم، ويمكن تقديمه بالكثير من الطرق، جميعها لذيذة.
  • الفول، الطبق الأساسي في السحور والغني بالبروتين والألياف وقليل الدهون، يبقى مدة طويلة قبل الهضم وبالتالي يعطي شعور بالشبع.
  • الزبادي، سواء كان عادي أو يوناني، غني بالبروتين ويعطي الجسم نسبة كبيرة من الترطيب اللازم أثناء الصيام.

تجنب الأطباق التالية في السحور

أما عن الأطباق التي يجب أن نتجنبها فهي كالتالي:

  1. الأطباق الغنية بالملح، مثل الجبن المملح، الجبن التركي، المخللات، اللحوم المصنعة.
  2. المقليات والدهون.
  3. التوابل والبهارات.
  4. الأطعمة المسكرة.
  5. المشروبات الغازية والقهوة.

أخيرًا تذكر أن تأخير السحور أفضل من تبكيره وذلك لأن تأخيره قرب الفجر يضمن أكبر استفادة للجسم من الطعام والحصول على الطاقة الكافية لساعات الصيام الطويلة.