على ماذا يفطر مريض السكر في رمضان؟ ومتى يُمنع من الصيام؟

على ماذا يفطر مريض السكر في رمضان؟ ومتى يُمنع من الصيام؟

مريض السكري في رمضان يحتاج لعناية غذائية خاصة، فليست جميع الأطعمة مسموح له بها، حفاظا على مستويات السكر في الدم، وسوف نتطرق هنا إلى العديد من المعلومات حول تغذية مريض السكري من النوع الأول والثاني في رمضان.

على ماذا يفطر مريض السكر في رمضان؟ ومتى يُمنع من الصيام؟

على ماذا يفطر مريض السكر في رمضان؟

أثناء شهر رمضان، يفترض أن يتناول مريض السكر وجبة الإفطار التي تكون متوازنة وصحية للحفاظ على مستويات السكر في الدم، والآن إليك بعض الأطعمة والمشروبات التي يمكن لمريض السكر تضمينها في وجبة الإفطار:

الألياف الغذائية:

تعتبر الألياف مفيدة لمريض السكر من الأطعمة المسموحة لأنها تساعد في تحكم مستويات السكر في الدم، من خلال الخضروات الورقية مثل السبانخ والكرنب، والخضروات الجذرية مثل الجزر والبطاطس الحلوة، والحبوب الكاملة مثل الشوفان والقمح الكامل.

البروتين:

يساعد البروتين في الشعور بالشبع ويساعد أيضًا في منع ارتفاع سكر الدم بسرعة، حيث يمكن الحصول على البروتين من مصادر مثل اللحوم البيضاء (الدجاج والأسماك)، والبيض، والحليب ومنتجات الألبان قليلة الدسم، والمكسرات والبذور.

الكربوهيدرات الصحية:

يُفضل تناول الكربوهيدرات الصحية التي تحتوي على الألياف، مثل الحبوب الكاملة، والفواكه، والخضروات، مع تجنب الكربوهيدرات المكررة والمكررة البسيطة مثل السكريات المكررة والمعجنات البيضاء.

السوائل:

يجب شرب السوائل بشكل كاف خلال وجبة الإفطار وخلال ساعات الليل قبل السحور وبعده، لتجنب الجفاف والتأكد من استمرار الجسم بالعمل بشكل صحيح، أيضا يُفضل تناول الماء والعصائر الطبيعية دون إضافة سكر، وتجنب المشروبات الغازية السكرية.

التحكم في حجم الوجبات

أيضا يجب على مريض السكر تقسيم وجبة الإفطار إلى وجبات صغيرة وتناولها بشكل متناول على مدار  الساعة بدلاً من تناول وجبة كبيرة في وقت واحد.

شروط صيام مريض السكري

صيام مريض السكري من النوع الأول يشكل تحديًا بسبب الحاجة الملحة لتوازن مستويات السكر في الدم، حيث يعتمد مريض السكري من النوع الأول على حقن الإنسولين، فيما ينصح الأطباء بعدم صيام مريض السكري من النوع الأول بسبب التحديات الصحية التي يمكن أن تحدث، وفي حالة إصرار المريض على الصيام، يجب التأكد من تحقيق الشروط التالية:

  1. يجب أن يكون مستوى السكر بالدم منتظمًا قبل وأثناء فترة الصيام.
  2. يجب أن لا يعاني المريض من تذبذبات كبيرة في مستويات السكر خلال الشهور القليلة الماضية قبل بدء شهر رمضان.
  3. يجب توخي الحذر في حالة المرضى الذين يعالجون بمضخة الإنسولين أو الذين يعانون من مضاعفات مثل أمراض القلب والكلى، حيث يمكن أن يكون الصيام مضرًا لهم.

متى يُمنع مريض السكري من الصيام؟

هناك حالات يمنع فيها صيام مريض السكري من النوع الأول نهائيًا نظرًا للخطر الشديد على صحته، وتشمل هذه الحالات:

  1. تذبذب متكرر في مستويات السكر بالدم.
  2. استخدام مضخة الإنسولين كطريقة لعلاج السكري.
  3. وجود مضاعفات جسيمة للمرض مثل أمراض القلب والكلى.

من المهم أن يتحدث مريض السكر مع طبيبه أو مختص التغذية للحصول على خطة غذائية ملائمة لحالته الصحية وللتأكد من أن وجبة الإفطار تلبي احتياجاته الغذائية والصحية.