رابط وآلية اصدار تراخيص مزاولة نشاط أسواق النفع العام في السعودية وأبرز الشروط

رابط وآلية اصدار تراخيص مزاولة نشاط أسواق النفع العام في السعودية وأبرز الشروط
تراخيص أسواق النفع العام وشروطها

أسواق النفع العام هي أسواق الخضار والفواكه، والاسماك، الماشية والإبل والطيور والمسالخ، وكل مايخص البيئه والمياه والزراعة، بشكل رسمي أصدرت وزارة البيئة والمياه والزراعة شروط لإلزام الأفراد بالحصول على ترخيص من وزارة البيئة لمزاولة نشاط أسواق النفع العام، في المملكة العربية السعودية، كما وضعت وزارة البيئة دليل القواعد العامة المنظمة لعمل أسواق النفع العام وضوابط أعمال مقدمي الخدمة، بما يتماشى مع نظام الزراعة واللائحة التنفيذية، بهدف رفع كفاءة الأسواق وتطويرها، لذلك نتعرف معكم على شروط استخراج تراخيص أسواق النفع العام للشركات والمؤسسات والجمعيات والأفراد.

رابط وآلية اصدار تراخيص مزاولة نشاط أسواق النفع العام في السعودية وأبرز الشروط
تراخيص أسواق النفع العام وشروطها

شروط اصدار تراخيص مزاولة نشاط أسواق النفع العام

حددت الوزارة شروط ومتطلبات أسواق النفع العام الجديدة، واقامة الأسواق والمزادات الموسمية، ونظام البيع والشراء الجديد للأفراد والشركات، وقواعد تسجيل الكميات والأسعار، بوضع دليل القواعد العامة المنظمة لأسواق النفع العام.

  1. الحصول على ترخيص من وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان بحسب نظام إجراءات التراخيص البلدية.
  2. لإقامة الأسواق الموسمية والمزادات، يشترط وجود جهة منظمة للسوق لتتحمل كافة الأعباء المالية والتنظيمية، مع ضرورة تحديد الغرض من إقامة السوق الموسمي أو المزاد ومدة السوق والحرص على عدم تأثر حركة ونشاط سوق النفع العام بالمنطقة.
  3. منح الجمعيات التعاونية أولوية في التأجير وتخصيص جزء من السوق لها وفقا للوائح التنفيذية.
  4. توفير مواقع مخصصة لجمعيات حفظ النعمة بدون مقابل.
  5. الإلتزام بشروط البيع والشراء، بتوفير مقدمي للخدمة، استخدام الدفع الإلكتروني، التوطين (السعودية)، تسجيل جميع الجهات المعنية مثل”تجار الجملة، تجار التجزئة، الموزعون، مقدمو الخدمة، الجمعيات التعاونية، وسائل النقل”.

آلية اصدار تراخيص مزاولة نشاط أسواق النفع العام

يستوجب عند استخراج التراخيص الذهاب إلى الوزارة التي تقدم لك ترخيص بحسب الخدمة التي ستوفرها في أسواق النفع العام، وتصاريح مقدمي الخدمة والعاملين بالسوق والتابعين للمحلات والمؤسسات والشركات المرخصة للعمل في اسواق النفع العام تكون عبر رابط موقع وزارة البيئة والمياه والزراعة، والحرص على أن يكون السجل التجاري متوافق مع الخدمة التي تقدمها، ولاستخراج تراخيص ” المحال والحظائر والمباسط،