أنواع الإعاقات المؤهلة للحصول على كارت الخدمات المتكاملة

أنواع الإعاقات المؤهلة للحصول على كارت الخدمات المتكاملة

يتساءل العديد من المواطنين عن أنواع الإعاقات التي يمكن استخراج كارت الخدمات المتكاملة لها، هؤلاء المواطنين يحتاجون إلى معرفة المزيد عن المعايير المطلوبة والإجراءات التي يجب اتباعها للاستفادة من هذه الخدمة، بالإضافة إلى ذلك، يبحث العديد من المواطنين عن مواقع حملة “هنوصلّك” لاستخراج كارت الخدمات المتكاملة لذوي الإعاقة، فهذه المبادرة الحكومية تهدف إلى تسهيل إجراءات الحصول على الكارت وتقديم الدعم والخدمات اللازمة للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة.

أنواع الإعاقات المؤهلة للحصول على كارت الخدمات المتكاملة

شروط وأوراق استخراج بطاقة الخدمات المتكاملة لذوي الإعاقة

يهتم العديد من المواطنين بمعرفة الأنواع المسموح بها للحصول على بطاقة الخدمات المتكاملة لذوي الإعاقة، كما يسعون أيضًا لمعرفة الشروط والطريقة المطلوبة لاستخراج تلك البطاقة، فهذه البطاقة توفر العديد من المزايا لحاملها، حيث يحق لهم الحصول على معاش شهري وتلقي العلاج المناسب واستخدام وسائل المواصلات بشكل مجاني والاعفاء من المصاريف الدراسية، وفي السطور التالية سنوضح بعض الشروط والأوراق المطلوبة لاستخراج هذه البطاقة.

أماكن استخراج بطاقة “ كارت ” الخدمات المتكاملة

أعلنت وزارة التضامن الاجتماعي عن بدء حملة هنوصلك الخاصة بها، والتي تهدف إلى تسهيل عملية استخراج كارت الخدمات المتكاملة للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، تأتي هذه الحملة تنفيذًا للجهود الحكومية المستمرة في تمكين هذه الفئة من الحصول على الخدمات والدعم المناسب.

12 1 1

وتقدم بطاقة “كارت” الخدمات المتكاملة لذوي الاعاقة فرصة للأفراد ذوي الاحتياجات الخاصة للاستفادة من مجموعة واسعة من الخدمات والتسهيلات التي تهدف إلى توفير الدعم والمساعدة لهم، يمكن الحصول على هذه البطاقة من خلال عملية استخراج مبسطة وسهلة.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن معرفة مواقع حملة “هنوصلك” التي توفر الدعم والمساعدة في استخراج بطاقة “كارت” الخدمات المتكاملة لذوي الاحتياجات الخاصة من خلال العناوين التالية:

1- دار السلام في محافظة سوهاج.

2- أبو صير في محافظة الإسماعيلية.

3- كبريت البحارة في محافظة السويس.

4- الإبراهيمية في محافظة الشرقية.

5- شبين ومنوف في محافظة المنوفية.

6- شبين القناطر وقليوب في محافظة القليوبية.

وفقًا للانفوجراف المرفق، نقدم لكم تفاصيل حملة “هنوصلك” التي تهدف إلى تسهيل عملية استخراج بطاقة الخدمات المتكاملة للمستحقين في العناوين المذكورة في الجدول التالي.

837
بطاقة الخدمات المتكاملة

 

أنواع الإعاقة للتسجيل فى المرحلة الثالثة

سوف يتم تسجيل الإعاقات التالية في المرحلة الثالثة من استخراج بطاقة إثبات الإعاقة والخدمات المتكاملة: الإعاقة البسيطة، والتي تعرف بأنها صعوبة في القيام بالأنشطة الأساسية ولكن يمكن القيام بها بدون مساعدة، بالإضافة إلى الإعاقات الحركية البسيطة، تضمن ما يلي.

  1. الإعاقة البصرية: تتمثل الإعاقة البصرية البسيطة في ضعف الإبصار لأقل من 6/18 بالنظارة في العين الأفضل.
  2. الإعاقة السمعية: تتمثل الإعاقة السمعية البسيطة في ضعف السمع بدءًا من 55 إلى 70 ديسيبل في الأذن الأفضل بعد استخدام الوسائل المعينة المناسبة.
  3. الإعاقة الذهنية: تتمثل الإعاقة الذهنية البسيطة في وجود تأخر ذهني بمعامل ذكاء يتراوح من 69:52 على أحد مقاييس الاختبار المعتمد.
  4. الإعاقة الحركية: تتمثل الإعاقة الحركية البسيطة في الشلل البسيط بطرف أو بأطراف متعددة، أو ضمور العضلات البسيط، أو تيبس المفاصل، أو إصابات وتشوهات العمود الفقري، أو بتر أصابع أو سلاميات متعددة بالطرف الواحد.
  5. الإعاقات الخلقية: تتمثل الإعاقات الخلقية في العيوب الخلقية التي لا تعوق أداء الشخص بشكل كبير في حياته اليومية.
  6. الإعاقة العضلية: تتمثل الإعاقة العضلية البسيطة في ضعف عام بالأطراف والعضلات الناتج عن قصور وأمراض التمثيل الغذائي.
  7. الإعاقة الدماغية: تتمثل الإعاقة الدماغية البسيطة في الشلل الدماغي البسيط، أو خلل بالأعصاب الطرفية.
  8. الإعاقات المتعددة: تتمثل الإعاقات المتعددة البسيطة في وجود أكثر من نوع من الإعاقة البسيطة، والتي لا تعوق أداء الشخص بشكل كبير في حياته اليومية.
  9. أمراض الدم: تتمثل أمراض الدم البسيطة في الثلاسيميا، وأنيميا البحر الأبيض المتوسط، والأنيميا المنجلية، والهيموفيليا، والتي لا تعوق أداء الشخص بشكل كبير في حياته اليومية.