ملكة الدنمارك مارغريت الثانية تتنحى عن العرش رسميًا في 14 يناير 2024

ملكة الدنمارك مارغريت الثانية تتنحى عن العرش رسميًا في 14 يناير 2024
ملكة الدنمارك مارغريت الثانية

أعلنت ملكة الدنمارك مارغريت الثانية، في خطاب مؤثر يوم أمس الأحد 31 ديسمبر 2023، خططها للتنازل عن العرش، ممهدة الطريق لابنها ولي العهد “الأمير فريدريك”، لكي يتولى المسؤولية بدلًا منها بشكل رسمي في 14 يناير 2024 ويصبح ملكًا بصورة رسمية للمملكة الدنماركية.

ملكة الدنمارك مارغريت الثانية تتنحى عن العرش رسميًا في 14 يناير 2024
ملكة الدنمارك مارغريت الثانية

إعلان تنحي ملكة الدنمارك مارغريت الثانية

كشفت ملكة الدنمارك مارغريت الثانية أثناء خطابها بمناسبة العام الجديد عن نيتها للتخلي عن العرش في 14 من يناير/كانون الثاني عام 2024، ويتزامن هذا التاريخ مع الذكرى 52 لتوليها العرش وهي في سن الحادية والثلاثين، بعد وفاة والدها “الملك فردريك التاسع”.

أكدت رئيسة الوزراء الدنماركية “مته فريدريكسن” على هذا القرار في بيان صحفي، معربة عن شكرها العميق للملكة البالغة من العمر 83 عامًا على تفانيها وجهودها الكبيرة من أجل المملكة، مؤكدة إنه بعد تنازلها عن العرش، ستحصل على لقب جلالة الملكة.

شخصية ملكة الدنمارك مارغريت الثانية وشعبيتها

تُعرف الملكة مارغريت بأنها مدخنة شرهة وتتمتع بطول يبلغ مترًا واثنين وثمانين سنتيمترًا، وتُعد من أكثر الشخصيات شعبية بين الشعب الدنماركي، فتتمتع بحضور قوي وودود في الشارع الدنماركي، حيث كانت تتجول في شوارع كوبنهاغن بدون مرافقين تقريبًا، اكتسبت إعجاب الشعب بفضل حفاوتها ومهاراتها في مجالات متعددة مثل اللغويات وتصميم الأزياء.

شخصية ملكة الدنمارك مارغريت الثانية
شخصية ملكة الدنمارك مارغريت الثانية

معلومات شيقة عن ملكة الدنمارك

  • عُرفت ملكة الدنمارك أيضًا بشغفها بالتزلج وكونها عضوًا في وحدة “القوات الجوية الدنماركية النسائية”.
  • كما أنها شاركت في دورات تدريبية لرياضة الجودو وخاضت تجارب التحمل في الثلج.
  • حافظت الملكة على قوتها وتماسكها حتى مع تقدمها في العمر.
  • في عام 2011، وعند بلوغها السبعين من عمرها، قامت بزيارة للقوات الدنماركية في أفغانستان، مرتدية زيًا عسكريًا من قطعة واحدة.

أهم ما يميزها حقًا أنها معتادة على التنقل عبر البلاد وزيارة مناطق مثل غرينلاند وأرخبيل جزر فارو، اللذين يتمتعان بحكم شبه ذاتي ضمن مملكة الدنمارك، وكانت تُستقبل بحفاوة بالغة في كل مكان تزوره كواحدة من العائلة الملكية الدنماركية.

كم عمر ملكة الدنمارك؟

ملكه الدنمارك مارغريت الثانية ولدت في 6 أبريل (نيسان) عام 1940، أي يقارب عمرها الآن 83 عاماً.

من هو زوج ملكة الدنمارك؟

الأمير هنريك هو زوج ملكة الدنمارك مارغريت الثانية، كان شخصية ملكية بارزة ومثيرة للاهتمام. وُلد هنريك في فرنسا في 11 يونيو عام 1934، واسمه الكامل هو “هنريك ماري جان أندريه دي لابورد دي مونبازييه”.

في الختام، تُعد ملكة الدنمارك مارغريت الثانية واحدة من أكثر الشخصيات البارزة والمحبوبة في تاريخ الدنمارك المعاصر، حيث تركت بصمة واضحة في قلوب شعبها وعلى الساحة العالمية من خلال شخصيتها القوية والمتنوعة المواهب.