موعد افتتاح بطولة كأس أمم آسيا 2024 قطر والقنوات الناقلة

موعد افتتاح بطولة كأس أمم آسيا 2024 قطر والقنوات الناقلة
موعد افتتاح بطولة كأس أمم آسيا 2024

عشاق كرة القدم في جميع أنحاء العالم يتابعون بحماس تاريخ العد التنازلي لافتتاح بطولة كأس الأمم الآسيوية 2024، والتي تلقى اهتماماً كبيراً وتصدرت مؤخراً قوائم البحث العالمية، حيث أن البطولة الآسيوية المرموقة، التي ستقام في دولة قطر، ستكون محطة رئيسية لـ24 منتخباً آسيوياً لإبراز قدراتها ومهاراتها في ميدان كرة القدم، وتعتبر فرصة للتألق وإثبات الذات على المستوى الدولي.

موعد افتتاح بطولة كأس أمم آسيا 2024 قطر والقنوات الناقلة
موعد افتتاح بطولة كأس أمم آسيا 2024

نظام كأس أمم آسيا 2024

تعتبر كأس آسيا، حدثا رئيسيا في كرة القدم الآسيوية تحت رعاية الاتحاد الآسيوي لكرة القدم (AFC)، والتي تُقام كل 4سنوات، وبدأت لأول مرة في هونغ كونغ في عام 1956.

في المرحلة التمهيدية للبطولة، تُجرى تصفيات حاسمة يتأهل منها الفرق الحاصلة على أعلى نقاط في مجموعاتها، ثم بعد هذه التصفيات، يتم توزيع الفرق المتأهلة على مجموعات في الدور الأول، ثم يتقدم أفضل الفرق للأدوار اللاحقة التي تلعب بنظام خروج المغلوب.

كأس آسيا 2024، هي النسخة الثامنة عشر في تاريخ البطولة، وكان من المفترض أن تُقام في الصين، لكن نظرًا لتأثيرات جائحة فيروس كورونا، أعلن الاتحاد الآسيوي لكرة القدم في 14 مايو 2022 أن البطولة لن تقام في الصين، وفي 17 أكتوبر من نفس العام، تم الإعلان عن استضافة قطر للحدث.

كأس آسيا، في بدايتها من عام 1956 حتى 1968، كانت تعتمد على نظام الدوري، ثم تغيرت في نسخة 2019 إلى نظام دور المجموعات الذي يشارك فيه حاليًا 24 فريقًا، مقسمة إلى 6 مجموعات، وبموجب نظام البطولة، يتأهل الفريقان الأول والثاني من كل مجموعة، إضافةً إلى أفضل أربعة فرق تحتل المركز الثالث، إلى الدور ثمن النهائي للبطولة.

دور مجموعات كأس آسيا 2024

خلال بطولة كأس الأمم الآسيوية لهذا العام، سيتنافس 24 فريقًا آسيويًا موزعين على 6 مجموعات، كل فريق يسعى بكل جهد للفوز باللقب الأعظم في القارة الآسيوية وقد تم تقسيم المجموعات على النحو التالي:

  • المجموعة (A) تحتضن منتخبات قطر، الصين، طاجكستان، ولبنان.
  • أما المجموعة (B) فهي تضم أستراليا، أوزبكستان، سوريا، والهند.
  • وفي المجموعة (C) نجد إيران، الإمارات العربية المتحدة، هونج كونج، وفلسطين.
  • بينما المجموعة (D) تشهد تنافس اليابان، إندونيسيا، العراق، وفيتنام.
  • والمجموعة (E) تتألف من كوريا الجنوبية، ماليزيا، الأردن، والبحرين.
  • وتختتم المجموعة (F)بفرق السعودية، تايلاند، قيرغيزستان، وعمان.
مجموعات كأس أمم آسيا
مجموعات كأس أمم آسيا

موعد افتتاح كأس أمم آسيا

محبو كرة القدم حول العالم، وخاصة في القارة الصفراء، يتساءلون عن موعد افتتاح كأس أمم آسيا، التي تحتضنها قطر هذا العام بمشاركة 24 منتخبًا، حيث أن البطولة مقرر افتتاحها في يوم الجمعة 12 يناير، وتستمر حتى 10 فبراير 2024، وفي سياق ذلك الافتتاح سيكون بمباراة مميزة تجمع بين قطر ولبنان، وستقام هذه المباراة الهامة في ملعب إستاد لوسيل، والموعد المحدد للمباراة هو الساعة 7 مساءً بتوقيت مكة المكرمة، والساعة 6 مساءً بتوقيت القاهرة، يوم الجمعة 12 يناير.

موعد بطولة كأس أمم آسيا والمجموعات وتفاصيل حول البطولة

القنوات الناقلة للبطولة

تزداد الحماسة في الأوساط الكروية، خاصةً في الدول الآسيوية لهذا الحدث الرياضي الكبير، الذي يجذب اهتمام عشاق الساحرة المستديرة حول العالم، حيث سيتم بثه عبر عدة قنوات فضائية ومنصات رقمية جاء منها التالي:

  • قنوات BN Sport Asia HD: تبث في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
  • مجموعة قنوات beIN ASIAN CUP: تشمل beIN ASIAN CUP 1، beIN ASIAN CUP 2، وbeIN ASIAN CUP 3 English، وتقدم تغطية شاملة للبطولة.
  • قنوات SSC Sport HD: خاصة بالمشاهدين في السعودية، وتقدم تغطية حصرية لمباريات البطولة.
  • قنوات أبو ظبي الرياضية آسيا HD: وهي متاحة للجمهور في الإمارات، وتنقل مباريات البطولة بتقنية عالية الجودة.
  • قناة الرابعة الرياضية HD: متوفرة حصريًا في العراق، وتوفر تغطية مباشرة لمباريات البطولة.
  • قناة دبي الرياضية آسيا HD: متاحة في الإمارات، وتقدم تغطية مميزة للبطولة.