ضبط 18 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود في المملكة خلال أسبوع

ضبط 18 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود في المملكة خلال أسبوع

أطاحت الحملات الأمنية المشتركة بـ18 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود، خلال أسبوع، منهم إحدى عشر ألفًا قاموا بمخالفة نظام الإقامة، هذا إلى جانب أربعة ألاف آخرون خالفوا نظام الأمن الحدودي، بالإضافة إلى ثلاثة ألاف شخص من هؤلاء الذين تم القبض عليهم لديهم مخالفات مع نظام العمل بالمملكة.

ضبط 18 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود في المملكة خلال أسبوع

حملات وزارة الداخلية

تصدت الحملات الأمنية لمحاولة 851 شخصًا لدخول المملكة بطريقة غير نظامية، منهم 40% من اليمن، و59% من إثيوبيا، و1% من جنسيات أخرى، كما ضبطت 55 شخصًا حاولوا مغادرة المملكة بطريقة غير شرعية، وسوف يتم إخضاعهم جميعًا للتحقيقات للتعرف على الأسباب الحقيقية لدخولهم وخروجهم إلى ومن المملكة.

تصدت الحملات الأمنية لمحاولات التستر على مخالفي الإقامة والعمل وأمن الحدود، ونجحت في ضبط 6 أشخاص متورطين في هذه الجريمة. كما تم إخضاع 54 ألف وافد مخالف للإجراءات النظامية، منهم 49 ألف رجل و5 آلاف امرأة.

عقوبات تلك الجرائم

وأحيل 47 ألفًا و977 مخالفًا لبعثاتهم الدبلوماسية للحصول على وثائق سفر، وإحالة 1892 مخالفًا لاستكمال حجوزات سفرهم، وترحيل 9927 مخالفًا وأكدت وزارة الداخلية أن كل من يعمل على تقديم المساعدة لهؤلاء المخالفين بأي شكل من الأشكال مثل توفير مسكن أو وسيلة تنقل أو غيرها من تلك المساعدات فسوف يُعرض نفسه لعقوبات تصل إلى السجن مدة 15 سنة، هذا إلى جانب غرامة قد تصل إلى مبلغ مليون ريال بالإضافة إلى مصادرة الوسائل الأخرى المُستخدمة في تلك المساعدات مثل الوسيلة التي تم استخدامها في التنقل أو المكان الذي تم إيواء هؤلاء المخالفين فيه.

وأكدت وزارة الداخلية أن مثل تلك الجرائم السابق الإشارة إليها مخلة بالشرف، وتستلزم التوقيف والتحويل إلى التحقيق والخضوع إلى المحاكمة إذا لزم الأمر ونشرت الوزارة العديد من الأرقام التي يمكن من خلالها التواصل معها للابلاغ عن مثل تلك الجرائم.