مرحب شهر الصوم مرحب..تعرف على أبرز مظاهر الاحتفال بحلول شهر رمضان في جميع الدول العربية 2024

مرحب شهر الصوم مرحب..تعرف على أبرز مظاهر الاحتفال بحلول شهر رمضان في جميع الدول العربية 2024

مظاهر الاحتفال بحلول شهر رمضان تختلف بين كل بلد وأخر، ولكل دولة منهم لها سماتها وطبائعها الخاصة بها التى تحدد الصورة الجمالية للجانب الاحتفالي بهذا الشهر، بحيث يتفرد كل بلد بشكل يميزها بحلول هذه المناسبة. فشهر رمضان هو أحب الشهر عند الله فيه أنزل القرآن على سيدنا وخاتم المرسلين أجمعين محمد ابن عبد الله الصادق الأمين، وأول سورة نزلت عليه سورة العلق. فهذا الشهر يصلح  الأشخاص بين المتخاصمين ويقرب الأهل والأحباب على مائدة طعام واحده في وجبتي الإفطار والسحور، كما يعلم الغني بإعطاء الفقير من النعم الذي خصها الله به.

مرحب شهر الصوم مرحب..تعرف على أبرز مظاهر الاحتفال بحلول شهر رمضان في جميع الدول العربية 2024

أبرز مظاهر الاحتفال بحلول شهر رمضان في جميع الدول العربية 2024

وتنتشر الموائد الرمضانية في كل مكان طوال الشهر ليلتف حولها جميع الطبقات، وتتميز أجواء شهر رمضان المبارك بتعليق الزينة الملونة والفوانيس والأنور التي تعطي بهجة للمكان، ويتم تزيين الشوارع والمساجد وتعليق الأنوار المضيئة التي تعطيهم شكل جمالي، وتحولت تلك العادة إلى طقس مستمر مرتبط بشهر رمضان.

مظاهر الاحتفال في مصر بحلول شهر رمضان

مصر البلد الوحيد التي تتميز باحتفالها بحلول شهر رمضان على طريقتها الخاصة فجميع محافظتها، مع بداية النصف من شبعان تبدأ المحلات التجارية بتشغيل الأغاني الرمضانية المميزة، كما تقام الشوادر بالميادين لبيع لوازم واحتياجات الشهر الكريم من التمر أو الخشاف والقمر الدين والتين وخلافه..

ففي يوم الرؤية يقوم أطفال الأحياء وخاصا الشعبية بتعليق الزينة والأنوار مع الغناء بأغاني رمضان الشهيرة مثل أهو جه يا ولاد، هاتوا الفوانيس، ويقوم البعض الأخر من الأطفال باللعب بالصواريخ والألعاب النارية، ويقوم فعلاء الخير بنصب الشوادر التي تحمل اللفات مطبوع عليها مائدة الرحمن ترحب بضيوف الرحمن.

مظاهر الاحتفال في السعودية بحلول شهر رمضان

يعتكف بعض الأشخاص داخل الحرم المكي طوال الثلاثون يوم  ويجتمع الجميع حول مائدة واحدة،  ليشجع الأطفال على الحفاظ وتواصل صلة الرحم، ويبدأ الصائمون بتناول التمر بجميع أنواعه إتباعاً لسنة الرسول صلى الله عليه وسلم، كما يفضل البعض الأخر بتناول القهوة باللبن.

مظاهر الاحتفال في السودان بحلول شهر رمضان

يهتم السودانيين قبل حلول شهر رمضان بشراء كل ما لذ وطاب من  قمر الدين والتوابل المتنوعة التي لا يمكنهم الاستغناء عنها، حيث يقومن بإعداد وتحضير مشروبهم الرسمي الشعبي “الحلومر” ويتكون من التوابل والذرة، وتقوم السيدات والمتزوجات بتجديد أواني المطبخ احتفالًا بقدوم الشهر الكريم