خطة مخزون لـ 6 شهور من السلع الغذائية بمخازن وزارة التموين في مصر

خطة مخزون لـ 6 شهور من السلع الغذائية بمخازن وزارة التموين في مصر
خطة مخزون لـ 6 شهور من السلع الغذائية بمخازن وزارة التموين في مصر

قامت الدولة بوضع آليات مدروسة من قبل وزارة التموين والتجارة الداخلية عن رؤيتها لكشف التوجهات الاستراتيجية للاقتصاد المصري خلال الفترة الرئاسية الجديدة لوضع خطط ممنهجة لإدارة المخزون الاستراتيجي للسلع لتوفير السلع الغذائية حتى يكفي المواطنين ولا يقل عن 6 أشهر من تلك السلع الاستراتيجية، كما كان الهدف من ذلك إتاحة السلع وضمان وفرتها بالأسواق حيث يترتب عليه السيطرة على الأسعار ويقل الوسطاء وأيضاً حلقات التداول حيث يتم الحد من ممارسة الاحتكار.

خطة مخزون لـ 6 شهور من السلع الغذائية بمخازن وزارة التموين في مصر
خطة مخزون لـ 6 شهور من السلع الغذائية بمخازن وزارة التموين في مصر

خطة مخزون لـ 6 شهور من السلع الغذائية

تستمر توجيهات القيادة السياسية برفع الاحتياطات الاستراتيجية من السلع بجانب تحقيق الوزارة في زيادة المخزن من السلع، كما أكد معاون وزير التموين والتجارة الداخلية للمشروعات والإعلام أحمد كمال على توفير احتياطي استراتيجي آمن ومستمر من السلع الأساسية والاستراتيجية لفترة لا تقل عن 6 أشهر.

وجاء ذلك خلال التعاقدات التي تقوم بها كل من الهيئة العامة للسلع التموينية، وأيضاً الشركة القابضة للصناعات الغذائية حيث تم توفير احتياطي استراتيجي آمن ومستدام من بعض السلع الاستهلاكية والأساسية، ولقد قامت الوزارة بإنشاء مناطق لوجستية جديدة وأسواق مركزية حتى يطرح بها عدد من المناقصات لتأمين جميع الاحتياطات الاستراتيجية.

وجاء ذلك لضمان سلامة وتوزيع تلك السلع الأساسية حتى تغطي كافة احتياجات المواطنين في مختلف محافظات الجمهورية، كما يضم ذلك التوفير وإتاحة السلع والخدمات لمن يستحق الدعم خاصة للفئات الأولى بالرعاية مع استمرار تدفق الإمدادات بجميع المقررات التموينية سواء الخبز المدعم والسلع الأساسية، بالإضافة لإدارة مخزون السلع الاستراتيجية بمافة الأساليب الحديثة التي تعتمد على الاحتياجات الفعلية والمستقبلية والتنبؤ بحدوث أزمات بجانب تلافي الاختناقات الموسمية.

السلع الأساسية بالتموين المصري

لتفادي التداعيات السلبية واستمرار جهود أجهزة الدولة لضبط الأسعار ومنع احتكار السلع وحجبها جاء بيان بمدى كفاية السلع الأساسية والتي تتمثل في الآتي:

  • يتجاوز القمح حوالي 4.3 شهر بينما الأرز التمويني يكفي 1.3 شهر ويليه السكر التمويني الذي يصل إلى 4.9 شهر.
  • بينما يتجاوز الزيت التمويني 3.7 شهر وأيضًا المكرونة 2.4 شهر، بينما تتجاوز الدواجن 14.2 شهر واللحوم المجمدة أيضاً 2.8 شهر.
  • بينما وصل حجم توريدات القمح المحلي إلى 3.79 مليون طن وذلك خلال 2023، كما بلغ حجم توريدات القمح المستورد في نفس العام نحو 4 ملايين طن.
  • وصل إجمالي ما تم تدبيره من الزيت الخام الصالح للطعام خلال عام 2023 نحو 389 ألف طن بالتقريب، بينما وصل زيت الصويا المحلي الخام إلى 5 ألف طن بينما وصل الأرز الهندي خلال عام 2023 نحو 50 ألف طن.
  • كما وصل حجم التعاقدات لتدبير سلعة المكرونة بنحو 46.600 طن حيث تم توريد 21.000 طن منها خلال عام 2023.
  • ووصل حجم التعاقدات لتوريد الدواجن المحلية إلى 525 طن خلال 2023 و353 وصل الوارد منها بالفعل إلى 535 طن، بينما بلغ حجم التعاقدات على الدواجن المجمدة المستوردة البرازيلية نحو 25 ألف طن خلال 2023 و600 طن مجزءات.