السعودية تطلق استاد الأمير محمد بن سلمان في مدينة القدية

السعودية تطلق استاد الأمير محمد بن سلمان في مدينة القدية

كشفت السعودية عن انطلاق “استاد الأمير محمد بن سلمان” في مدينة القدية، وقد أظهر التصميم الخارجي للاستاد براعة التصميم المبتكر والذي يعد فريد من نوعه، حيث أن الاستاد تم بناءه في قلب “مدينة القدية” ويبعد عن مدينة الرياض 40 دقيقة وهو على أعلى قمم جبل طويق الذي يبلغ ارتفاعه 200 متر.

السعودية تطلق استاد الأمير محمد بن سلمان في مدينة القدية

استاد الأمير محمد بن سلمان في مدينة القدية

قام بتصميم الاستاد “شركة Populous” وهي شركة هندسية معمارية عالمية رائدة في هذا المجال، وقد أكد المتخصصين أن المكان تم بناءه أول مكان في العالم متكامل لجميع من الأنشطة المختلفة، ويتميز الاستاد بسقف قابل للفتح وتم تجهيز جدار الملعب بتقنية حديثة وهي “LED” التي تعد من الابتكارات المعمارية الحديثة التي لم يتم استخدامها من قبل مما تساعد على تحويل المكان لتناسب جميع الفعاليات المتنوعة خلال دقائق.

السعودية تطلق استاد الأمير محمد بن سلمان في مدينة القدية

كما أن التقنيات المستخدمة في استاد الأمير محمد بن سلمان متطورة للغاية، حيث أنها تعمل على تحكم مناخي حديث يتيح لإقامة العديد من المسابقات والفعاليات طوال العام دون أن تستهلك معدل كبير من الطاقة.

وهذا لأنه تم إنشاء بحيرة تحت المكان وهو من مصممة لتكون صديقة للبيئة تعمل على الحصول على مياه الأمطار والتي تتجمع من الاستاد وجميع المكان وتعمل على تبريد الهواء من خلال نظام التكييف المركزي وتعمل على معايير LEED للتصميم المستدام.

مدينة القدية ستصبح من أبرز مدن العالم

ومنذ أن أعلن الأمير محمد بن سلمان ولي العهد رئيس مجلس الوزراء والذي يعد رئيس مجلس إدارة شركة القدية للاستثمار المخطط الحضري لمدينة القدية والذي صرح أن “مدينة القدية” سوف تكون في المستقبل من أبرز مدن العالم في مجال الرياضة والترفيه والثقافة.

وذلك سوف ينعكس بصورة إيجابية على اقتصاد المملكة العربية السعودية وعلى مكانتها في الوطن العربي وعلى مستوى العالم، حيث أنها سوف تحسن استراتيجية مدينة الرياض وتساعد على نمو الاقتصاد وتعزيز جودة الحياة لتكون عن قريب من أكبر 10 مدن اقتصاديًا حول العالم.

السعودية تطلق استاد الأمير محمد بن سلمان في مدينة القدية
السعودية تطلق استاد الأمير محمد بن سلمان في مدينة القدية

وأكد ولي العهد أن “مدينة القدية” ضمن رؤية المملكة 2023 التي تهدف إلى تنويع مصادر الدخل الاقتصادي في البلاد، وستساعد على إتاحة الآلاف من فرص العمل للشباب السعودي.

وتعتبر “مدينة القدية” من أكبر المشروعات الاقتصادية لصندوق الاستثمارات العامة لتنشيط السياحة والاقتصاد في البلاد، بالإضافة إلى تعزيز جودة الحياة للمواطنين والزوار، كما أنها سوف تجذب المستثمرين لدعم مدينة الرياض، ومنذ أن بدأ العمل في المشروع تم ضخ حوالي 10 مليارات ريال سعودي في جميع مشروعات البناء.

مدينة القدية في السعودية

المدينة ستتضمن العديد من المجالات الرياضية والترفيه والثقافية، حيث أن المدينة تتكون من 60 ألف مبنى تم بناءه على 360 كيلو متر لتتضمن أكثر من 600 ألف نسمة، وتوفر أكثر من 325 ألف فرصة عمل للشباب مختلفة، وهذا يعكس على زيادة الدخل الإجمالي المحلي ليصل إلى ما يقرب من 135 مليار ريال سعودي، ومن المقرر أن المدينة تستقبل أكثر من 48 مليون زيارة في السنة، وتوجد في المدينة الكثير من الأماكن السياحية والمعالم البارزة على مستوى العالم.

10d2fb7f52

وتتضمن المدينة العديد من الألعاب الإلكترونية العالمية ومنصة خاصة للألعاب رياضة السيارات، بالإضافة إلى سباقات الفورمولا، وهنا 2 ملعب من رياض الغولف، ومدينة مخصصة لكرة القدم مع متحف كبير أولمبي الذي يعد الأكبر في العالم، مع مدينة (Six Flags) وهي مدينة تحتوي على منتزه للألعاب المائية.