سرعته هائلة.. كويكب يضرب الأرض في هذا الموعد

سرعته هائلة.. كويكب يضرب الأرض في هذا الموعد
الأرض

كشفت تقارير صحفية، أن معهد جزر الكناري للفيزياء الفلكية، يدرس خلال الفترة الأخيرة كويكبا يعرف باسم 2023 FY3 يتجه نحو كوكب الأرض بسرعة هائلة، ويتوقع أن يصدم بالأرض، وذلك بعد اكتشاف الكويكب في شهر أبريل الماضي 2023.

سرعته هائلة.. كويكب يضرب الأرض في هذا الموعد
الأرض

ويوجد ما يقرب من 1.1 إلى 1.9 مليون كويكب في حزام الكويكبات في النظام الشمس، وهو امتداد واسع من الصخور الفضائية التي تقع بين كوكبي المشتري والمريخ، وأحيانا يمكن تغيير مدارات بعض هذه الكويكبات بسبب الجاذبية الهائلة لكوكب المشتري ومواجهات عرضية مع جاذبية المريخ، حيث يمكن لهذه الأحداث أن تقذف الكويكبات من الحزام الرئيسي وترسلها إلى الفضاء في كافة الاتجاهات باتجاه الأرض.

وحسب معهد  جزر الكناري للفيزياء الفلكية، فأن الكويكب  2023 FY3 في مسار تصادمي مع كوكب الأرض، ويمكن أن يضرب كوكبنا في الـ 100 عام المقبلة، حيث تم اكتشاف الكويكب في شهر أبريل الماضي، ونشر باحثون في المعهد الكناري وجامعة كومبلوتنسي في مدريد (UCM) مؤخرا نتائجهم في مجلة Astronomy & Astrophysics، حيث وجدوا أنه على الرغم من أنه حجم الكويكب لا يشكل خطرا إلا أن مساره يشبه الكويكبات الأخرى التي تتجه نحو الأرض.

وقال الدكتور راؤول دي لا فوينتي ماركوس، الباحث في جامعة كومبلوتنسي في مدريد تعليقا على الحدث: “نحن مهتمون بشكل خاص بالكويكبات التي يتراوح حجمها بين 100 متر وكيلومتر واحد، وهي تلك التي يمكن أن تسبب أضرارا إقليمية في حالة حدوث اصطدام افتراضي. والآن، بعد أن عرفنا تركيبة سطحه، لدينا فكرة دقيقة إلى حد ما عن حجمه، نعلم أنه يدور بسرعة وهذا يعني أنه يمكننا تصنيفه على أنه جزء محتمل من كويكب أكبر، ونحن أيضا نعلم أنه تعرض لرنين مداري مع كوكبنا”.

ونقلت صحيفة أكسبريس، أن طول الكويكب يصل نحو 5 أمتار، وعلى الرغم من صغره نسبيا إلا أنه لا ينفي حقيقة أنه يتجه نحو الأرض  بسرعة كبيرة، في حين يصل سرعة الكويكبات التي تخرج من حزام الكويكبات يتراوح بين 17 و25 كيلو مترا في الثانية، وهو رقم مذهل يتراوح بين 38029 ميلا (61201 كم) إلى 55925 ميلا (90 ألف كم) في الساعة.