توضيح هام من التأمينات بشأن تأخير صرف دعم ساند لشهر فبراير 2024

توضيح هام من التأمينات بشأن تأخير صرف دعم ساند لشهر فبراير 2024

تأخير صرف دعم “ساند”، الذي يُعد جزءًا من برامج الرعاية الاجتماعية التي تقدمها مؤسسة التأمينات الاجتماعية في المملكة العربية السعودية، يستهدف توفير دعم مالي للمواطنين السعوديين العاطلين عن العمل نتيجة للفصل الوظيفي أو توقفهم عن العمل غير طوعي. يهدف هذا البرنامج إلى توفير مصدر دخل شهري لمدة عام، لضمان حياة كريمة خلال تلك الفترة حتى يتسنى للمستفيدين العثور على فرص وظيفية جديدة.

توضيح هام من التأمينات بشأن تأخير صرف دعم ساند لشهر فبراير 2024

ما هو دعم ساند ؟

نظام “ساند” يعد نظامًا ضد التعطل عن العمل، تُديره مؤسسة التأمينات الاجتماعية في المملكة العربية السعودية منذ عام 1435 هـ، يهدف النظام إلى تقديم الدعم المالي للمواطنين السعوديين الذين يتعرضون للبطالة نتيجة للتعطل عن العمل أو الفصل الوظيفي غير المتعمد، يستمر هذا الدعم لمدة عام كامل، ويهدف إلى توفير حياة كريمة خلال تلك الفترة حتى يتمكنوا من العثور على وظائف جديدة، يشمل النظام جميع العاملين في القطاعين الحكومي والخاص الذين يخضعون لنظام التأمينات الاجتماعية، شريطة أن يكون عمر المستفيد أقل من 60 عامًا، بهدف تحقيق الحماية الاجتماعية للعمال في البلاد.

تأخير صرف دعم ساند

تم إيداع وصرف معاشات التقاعد والمنافع التأمينية في نظام “ساند” بتاريخ 1/2/2024، حسبما أعلنت مؤسسة التأمينات الاجتماعية عبر منصة “إكس”، وفي حال عدم صرف معاشك وتم اعتماد الطلب مسبقًا، يُفضل التواصل عبر الرابط المقدم للتحقق وتوضيح الأمور.

شروط الحصول على دعم ساند 1445

الشروط المؤهلة للحصول على استحقاق “ساند” تشمل:

 

  • الإفلاس: في حال إعلان إفلاس المنشأة وفقًا للأنظمة.
  • الفصل بموجب المادة (77) من نظام العمل: عند فصل الموظف وفقًا لأحكام المادة 77 من نظام العمل.
  • إنهاء النشاط: عند إنهاء علاقة العمل نتيجة إنهاء نشاط المنشأة نهائيًا.
  • انتهاء العقد أو عدم التجديد برغبة صاحب العمل: إذا انتهى عقد العمل ولم يرغب صاحب العمل بتجديد العقد مع رغبة المشترك في تجديده.
  • الأحكام القضائية التي تثبت ترك العامل للعمل لأسباب راجعة لصاحب العمل: إذا أصدرت الجهة المختصة قرارًا يثبت فسخ العقد بسبب أسباب تتعلق بصاحب العمل.