كل ما تحتاج معرفته عن روبوت الدردشة جيميني Gemini من جوجل

كل ما تحتاج معرفته عن روبوت الدردشة جيميني Gemini من جوجل

قامت شركة جوجل في الأيام القليلة الماضية بتغيير اسم روبوت الدردشة الخاصة بها Bard إلى Gemini نسبة إلى النموذج اللغوي الجديد الذي يعمل به الإصدار الحديث من الروبوت، حيث جاءت خطوة تغيير الاسم بعد وقت قصير من بداية استخدام نموذج Gemini Pro ضمن روبوت بارد، وطرحه بمجموعة كبيرة اللغات التي تتجاوز 40 لغة وتشمل اللغة العربية، وفي 230 منطقة ودولة، وفي هذا المقال نقدم كل المعلومات المتعلقة بـ Gemini.

كل ما تحتاج معرفته عن روبوت الدردشة جيميني Gemini من جوجل

تغيير اسم روبوت بارد إلى Gemini

كانت البداية عندما أطلقت شركة جوجل روبوت الدردشة Bard قبل حوالي عام من الآن، وقد كان يعتمد في آلية عمله على النموذج اللغوي LaMDA، وهو ما قامت الشركة باستبداله في نهاية العام الماضي بنموذج أفضل متعدد الوسائط وهو Gemini، ثم قامت قبل أيام قليلة من الشهر الجاري فبراير 2024 بتغيير اسم الروبوت إلى جيميني Gemini في إشارة إلى التطور الكبير الذي طرأ على الروبوت جوجل.

كما طرحت جوجل تطبيقًا الروبوت الدردشة جيميني على متجر Google play، وهو عبارة عن تطبيق مستقل لمستخدمي أجهزة أندرويد وبالنسبة لمستخدمي نظام iOS يمكن الوصول إلى Gemini من Google.

d80f697f 40ba 4a56 87b6 4e2908b33cff

الإمكانيات الجديدة في روبوت Gemini

طورت جوجل نموذج Gemini متعدد الوسائط إلى روبوت الدردشة الخاصة بها بارد سابقًا، حتى يتمكن من معالجة أنواع مختلفة من المدخلات والتي تتضمن الصور، والنصوص، ومقاطع الفيديو، والصوت، وكذلك أكواد البرمجة وهو ما جعل النموذج يتفوق على نماذج الذكاء الاصطناعي المستخدمة في الوقت الحالي والتي معظمها لا يستطيع العمل إلا على نوع واحد فقط من الوسائط أو المتطلبات مثل النصوص أو الصور فقط.

لم تقتصر التطورات الجديدة في Gemini على النماذج فقط بل جعلته جوجل ضمن منظومتها التقنية الكبيرة؛ بداية من المنتجات التي يستخدمها ملايين الأفراد بشكل يومي مثل حزمة التطبيقات المكتبية وجوجل كلاود وصولًا إلى الواجهات البرمجية والمنصات التي يستخدمها المطورين في إتمام العديد من المهام.