وزير التعليم يكشف مواصفات وشكل امتحانات الثانوية العامة 2024

وزير التعليم يكشف مواصفات وشكل امتحانات الثانوية العامة 2024
موعد امتحانات الثانوية العامة 2024

أعلن الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، مواصفات وشكل امتحانات الثانوية العامة للعام الدراسي الحالي، وذلك بعد اجتماع عقده مع رؤساء المواد والمسؤولين عن سحب بنك الأسئلة لامتحانات شهادة الثانوية بمقر المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي في المقطم مساء أمس الأحد.

وزير التعليم يكشف مواصفات وشكل امتحانات الثانوية العامة 2024
موعد امتحانات الثانوية العامة 2024

تفاصيل امتحانات الثانوية العامة 2024

وقرر وزير التعليم أن تجرى امتحانات المواد الغير المضافة للمجموع بداية من يوم الإثنين 10 يونيو قبل عيد الأضحى المبارك، في حين تبدأ امتحانات المواد الأساسية بداية من يوم السبت الموافق الـ 22 من شهر يونيو المقبل.

ووجه حجازي، أن تجرى امتحانات الثانوية العامة العام الدراسي الحالي بنفس المواصفات الفنية لامتحانات العام الماضي من حيث عدد الأسئلة الموضوعية والمقالية في كل مادة والدرجات المخصصة، مع مراعاة قواعد الصياغة الفنية للأسئلة بحيث تكون واضحة وغير قابل للتأويل ومحددة.

وشدد وزير التعليم، أن تتناسب عدد أسئلة كل امتحان مع الزمن المخصص للإجابة والمراجعة، وتوزيع الدرجات المخصصة لإجابة الأسئلة المقالية على خطوات الحل وليس على الناتج النهائي فقط، مع وضع نموذج إجابة للأسئلة المقالية يتضمن كافة الإجابات المحتملة.

أما عن أسئلة الاختيار من متعدد، وجه حجازي، أن تكون الأسئلة واضحة ولها إجابة واحدة صحيحة فقط بين البدائل الأربعة، مع ضرورة مراعاة تكافؤ الفرص بين مواد اللغات الأجنبية الثانية، كما وجه بالتركيز على قياس الأسئلة لنواتج التعليم الأساسي والتدرج في مستويات الأسئلة والابتعاد عن التعقيد.

ووجه وزير التعليم، أن تقام امتحانات الثانوية العامة للعام الدراسي الحالي بنظام الأوبن بوك، حيث يتم تسليم الطلاب كتيب المفاهيم مثل العام الماضي في بداية كل امتحان ويتم تسليمه إلى الملاحظ في نهاية اللجنة.

وعقد وزير التعليم أمس، اجتماعا مع اللجنة المسئولة عن وضع جدول امتحانات شهادة الثانوية العامة، حيث وجه بمراعاة الفترة الزمنية بين الامتحانات في كافة الشعب حتي يتاح للطلاب الفرص المناسبة للمراجعة.