استعدادات الحج 1445هـ: بدء الأعمال التشغيلية وتطوير الخدمات الرقمية

استعدادات الحج 1445هـ: بدء الأعمال التشغيلية وتطوير الخدمات الرقمية

أعلن وزير الحج والعمرة، الدكتور توفيق الربيعة، عن بدء الأعمال التشغيلية لموسم حج 1445هـ، وذلك في ختام مؤتمر ومعرض خدمات الحج والعمرة في نسخته الثالثة، وتتجه أعين المسلمين على مستوى العالم خلال الفترة المُقبلة إلى المملكة، سواء كان هؤلاء سوف يكونون من ضمن حجاج بيت الله الحرام هذا العام أو لا فالجميع يُشارك في موسم الحج سواء بالتواجد جسديًا بين الحجاج أو روحيًا وقلبيًا.

استعدادات الحج 1445هـ: بدء الأعمال التشغيلية وتطوير الخدمات الرقمية

تطوير الخدمات الرقمية للحج

ووجه الربيعة الشكر إلى جميع الجهات التي شاركت في المؤتمر والمعرض، مؤكدًا أن الوزارة تسعى إلى تطوير التجربة الرقمية لضيوف الرحمن من خلال توفير جميع الخدمات التي يحتاجها الحاج في تطبيق “نسك”.

وأضاف أن المملكة تطمح إلى زيادة أعداد الحجاج سنويًا، ولكن صحة وسلامة الحجيج لها الأولوية، منوهًا بتجربة أبراج المشاعر المقدسة التي ستُستخدم بدلًا من الخيام في حج عام 1445هـ، مما يوفر الراحة والأمان في ذات الوقت للحجيج حيث كانت في بعض الأوقات تتسبب الخيام في مشاكل مثل اشتعال النار فيها أو هطول الأمطار وتعرض الحجيج فيها لمشاكل صحية.

وأشار إلى تطور بعض المؤسسات العائلية العاملة في خدمة الحجاج إلى شركات، حيث زاد عددها من 6 شركات إلى 20 شركة ذات قدرات عالية لخدمة الحجيج، مما يخلق بينها جو من التنافس الشريف ينعكس في النهاية على جودة الخدمات المُقدمة للحجيج، وبالتالي يُصبح موسم الحج وأداء المناسك أكثر متعة وسهولة، كما سوف يتم تطوير العديد من التطبيقات والخدمات الرقمية من خلال تلك الشركات.

تحذير من وزارة الحج

كما حذرت وزارة الحج والعمرة ضيوف الرحمن من حمل الأمتعة الثقيلة عند دخول الحرمين الشريفين، مؤكدة أن ذلك يعرقل الحركة ويعرضهم للخطر، وأهابت بالجميع ضرورة الالتزام بتلك التعليمات.