الهيئة العامة للعناية بشؤون الحرمين تبث الدروس والمحاضرات العلمية من المسجد الحرام إلى العالم

الهيئة العامة للعناية بشؤون الحرمين تبث الدروس والمحاضرات العلمية من المسجد الحرام إلى العالم

أطلقت الهيئة العامة للعناية بشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، بثًا رقميًا للدروس والمحاضرات والدورات العلمية من المسجد الحرام، وذلك ليصل إلى أكبر شريحة من المستفيدين من طلاب العلم والباحثين وعموم المسلمين في مختلف أنحاء العالم.

الهيئة العامة للعناية بشؤون الحرمين تبث الدروس والمحاضرات العلمية من المسجد الحرام إلى العالم

وتأتي هذه المبادرة ضمن جهود الهيئة في إيصال الرسالة العلمية بالمسجد الحرام إلى أكبر عدد ممكن من الناس، حيث يتم تسجيل الدروس وتوثيقها على نسخ إلكترونية رقمية، ومن ثم حفظها على أقراص مدمجة أو أجهزة (يو إس بي) وغيرها من وسائل حفظ المعلومات الإلكترونية الحديثة، وترفع عبر منصة منارة الحرمين، ومنصة يوتيوب الخاصة بالإدارة، أو عن طريق رابط البث المباشر الصوتي مكسلر.

استعدادات شؤون الحرمين

الاستعدادات ازدادت في المسجد النبوي تزامناً مع إجازة الطلاب، حيث توافد الزوار من مختلف أنحاء المملكة لأداء الصلاة والتبرك، وقامت الهيئة بتوفير جميع الخدمات اللازمة للزوار، من سجاد وسقيا زمزم وتعقيم وتطهير، بالإضافة إلى تنظيم الحشود وخدمة الأشخاص ذوي الإعاقة وكبار السن.

وتشمل الخدمات التي تقدمها الهيئة للأشخاص ذوي الإعاقة وكبار السن، توفير مصليات خاصة لهم، ومرافق خاصة بهم في الروضة الشريفة، وتوزيع عبوات ماء زمزم، وتأتي هذه الجهود ضمن سعي الهيئة العامة للعناية بشؤون الحرمين لتقديم أرقى الخدمات للزوار والمصلين، ليؤدوا عباداتهم في أجواء هادئة ومريحة.

تطور تقنيات شؤون الحرمين

هذا وقد بدأت شؤون الحرمين من العام قبل الماضي في اتخاذ مثل تلك الإجراءات المُعتمدة على توفير كافة التقنيات التي تُساعد في نشر الدورس والمحاضرات سواء داخل نطاق الحرمين أو خارجهما، وكذلك توفير إجابات فورية لأي تساؤلات حول مناسك الحج أو غيرها من الأمور الدينية، وكل ذلك يأتي في إطار الاستعدادات الجادة لموسم الحج 1445 والذي يُريده الجميع مختلفًا حيث تطورت العديد من التقنيات في السنوات الأخيرة في المملكة وبشكل كبير.