زراعة 150 ألف شجرة محلية في متنزه الطائف الوطني بسيسد

زراعة 150 ألف شجرة محلية في متنزه الطائف الوطني بسيسد

في إطار سعي المملكة صمن برنامجها الوطني لزراعة عشرة مليارات شجرة، وتحقيقًا لمستهدفات مبادرة السعودية الخضراء، تمكن المركز الوطني المتخصص في تنمية الغطاء النباتي في المملكة من إنهاء زراعة 150 ألف شجرة متنوعة وذلك في منتزه الطائف المتواجد في سيسد، وذلك في 8 مواقع متفرقة من مساحة المتنزه البالغة نحو 28 مليون متر مربع.

زراعة 150 ألف شجرة محلية في متنزه الطائف الوطني بسيسد

أنواع الأشجار التي تم زراعتها

تنوعت أنواع الأشجار التي تم زراعتها في المتنزه، حيث شملت:

  • السدر
  • الطلح
  • السيال
  • الضهياء
  • السلم

كما تم زراعة النباتات الرعوية:

  • الشث
  • الحناء

ويبلغ عمر الأشجار المزروعة من سنتين إلى سنتين ونصف، وتروي جميعها باستخدام المياه المعالجة، مما يُساعد كذلك على توفير المياه والاستفادة من تلك التي تم مُعالجتها.

ويقع المتنزه شمال شرق محافظة الطائف، وارتبط اسمه بسد سيسد الأثري، هذا وتبلغ المسافة بينه وبين وسط الطائف مسافة لا تزيد عن خمسة عشرة من الكيلومترات، ويعد من المعالم السياحية المميزة الغنية بالطبيعة الخلابة، حيث يبرز كمحمية طبيعية محاطة بالجبال تكسوها الأشجار الكثيفة والمساحات الخضراء الشاسعة.

هذا ولا يتعلق الأمر فقط بعملية التشجير والمُضي قدمًا في المبادرة المرتبطة به بل يتعلق الأمر كذلك بالناحية السياحية حيث يتم استغلال هذا المنتزه في إتاحة الفرصة للأشخاص الذين يعشقون التخييم وإنشاء المُخيمات من جميع أنحاء المملكة وكذلك من خارجها وهذا يُتيح فرص أكبر للاستثمار في العديد من المجالات وعلى رأسها المجال السياحي.

كذلك يسعى المركز الوطني لتنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحر إلى الاهتمام بتطوير الغطاء النباتي في المملكة وتنمية وزيادة مساحته، هذا إلى جانب العناية بالغابات والمراعي والمنتزهات المتواجدة على أراضي المملكة في العديد من أرجائها هذا إلى جانب مراقبة أي تعديات على الغطاء النباتي في المملكة، ومكافحة الجرائم المرتبطة به والحفاظ على ذلك الغطاء من أية محاولات للعبث به.