انطلاق منتدى الألكسو للأعمال والشراكات في تونس بمبادرة سعودية 28 و29 يناير 2024

انطلاق منتدى الألكسو للأعمال والشراكات في تونس بمبادرة سعودية 28 و29 يناير 2024
منتدى الألكسو

تتطلع الأوساط الثقافية والتعليمية والعلمية والتكنولوجية في الوطن العربي بحماس إلى افتتاح “ملتقى الألكسو للأعمال والشراكات”، الذي سوف يكون مستضافا في دولة تونس هذا الأسبوع، وبالتحديد في الثامن والعشرين والتاسع والعشرين من يناير لعام 2024 حيث يشهد هذا الملتقى حضورا كبيرا من قبل مختلف الهيئات والتنظيمات من شتى القطاعات القادمة من دول عربية، وقد تلقى المنتدى العديد من الاقتراحات لتأسيس شراكات بين المنظمة وعدد من الدول العربية، لذا فاليوم ومن خلال هذا المقال سوف نوضح لكم تفاصيل أكثر عن هذا الموضوع.

انطلاق منتدى الألكسو للأعمال والشراكات في تونس بمبادرة سعودية 28 و29 يناير 2024
منتدى الألكسو

عملية التحضير لمنتدى الألكسو من اللجنة المنظمة

ومن جانبها فقد قامت اللجنة العليا المسؤولة عن تنظيم منتدى الألكسو للأعمال والتعاون بتوضيح أن عملية التحضيرات للمنتدى تتم على قدم وساق، حيث يتم تجهيز اللمسات الأخيرة التي تشمل جدول أعمال المنتدى والشراكات التي تم طرحها من قبل الهيئات والمنظمات المختلفة في الدول العربية للتوقيع عليها مع المنظمة خلال انعقاده، كما أشارت اللجنة إلى أن هذا المنتدى، الذي يأتي بمبادرة من السعودية وينظمه الألكسو، يعتبر هو الأول من نوعه في تاريخ هذه المنظمة وفي العمل الخاص بالمنظمات الإقليمية والدولية، ومن المتوقع أن يشهد هذا المنتدى في دورته الافتتاحية مستوى غير مسبوق من التفاعل كأول منتدى مخصص للشراكات.

انطلاق منتدى الألكسو للأعمال والشراكات في تونس بمبادرة سعودية 28 و29 يناير 2024
منتدى الألكسو

جهود اللجنة في التحضير للمنتدى

ولقد أفادت اللجنة المشرفة على المنتدى أن الفرق المعنية بعملية التحضير للمنتدى قد بذلت جهودا حثيثة خلال الفترة الماضية في التنسيق مع عدد من المنظمات والهيئات العربية الحكومية والخاصة في مختلف البلدان الأعضاء، بهدف توقيع اتفاقيات وإقامة شراكات تخدم مجالات عمل هذه المؤسسة، كما أكدت اللجنة أن كافة الترتيبات تمضي وفق الخطة الموضوعة، معربة عن تقديرها لمقترحات الدول العربية التي قدمت إليه، ومشددة على أن نوعية المشروعات وعمق الأفكار المطروحة سوف ترفع من مستوى المبادرات والمشروعات التي ستقوم بها المنظمة بالتعاون مع الدول العربية.

انطلاق منتدى الألكسو للأعمال والشراكات في تونس بمبادرة سعودية 28 و29 يناير 2024
منتدى الألكسو

ردود أفعال الدول العربية تجاه المؤتمر

تظهر ردود الفعل التفاعلية من الدول العربية تجاه فكرة المؤتمر الذي يقوم على فكرة تطوير نمط العمل المستمر من خلال إنشاء شراكات مع الهيئات والمؤسسات العربية المعنية في قطاعات التعليم والثقافة، والعلوم، وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات ويقدم المؤتمر فرصة هائلة للمؤسسة والشركاء لاستكشاف مجالات عمل جديدة تلائم التحديات الراهنة والطموحات المستقبلية للدول العربية، إذ إنها تحمل رؤى مستقبلية واضحة ومحتوى بالغ الأهمية، يؤدي بدوره إلى ترسيخ مبدأ الشراكات وتمويل المشاريع كعنصر أساسي لاغتنام الفرص المجدية وتعزيز التعاون الاستراتيجي في الميادين الضرورية.

ما هي أهداف الألكسو 2024؟

  • يعمل هذا المؤتمر على تطوير دور ريادي ومبدع لهذه المنظمة في البيئة العربية والدولية من خلال بناء شراكات فعالة ومثمرة.
  • ويهدف هذا لوضع أسس نمط عمل مبتكر يكفل استمرارية المنظمة في أداء وظائفها والمحافظة على استقرارها المادي والتنموي والتقني.
  • كما يهدف إلى تعزيز رقعة النشاطات التي تقدمها المنظمات، والبرامج المختصة، والمشاريع الرائدة في ميادين التعليم والثقافة والعلوم والإعلام.
  • وبالإضافة إلى ذلك، فإن المنتدى يسعى إلى تقوية الهيئات العربية المالية المساندة للفعاليات، بما يزيد من قوتها الإنتاجية أو الخدمية وبما يعزز من مكانتها المالية، حتى تكون أكثر قدرة على تثبيت حضورها الفعال في ساحة التنافس الخاصة بأنشطتها، وأكثر قابلية للتطور الدائم.
  • كما يعمل على نشر الوعي بأنشطة منظمة “الألكسو” وإبراز جهودها في تطوير قطاعات التربية والثقافة والعلوم داخل الوطن العربي.
  • وأخيرا فإن المنتدى يسعى إلى توسيع دائرة التعاون مع الهيئات والمؤسسات العربية ذات العلاقة في ميادين التعليم والثقافة والعلوم، بالإضافة إلى تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.