شروط تجديد رخصة القيادة وكم رسوم التجديد 1445

شروط تجديد رخصة القيادة وكم رسوم التجديد 1445
شروط تجديد رخصة القيادة 1445

إدارة المرور التابعة إلى حكومة المملكة السعودية بعد إتاحتها لخدمة القدرة على تجديد رخصة القيادة في المملكة السعودية بشكل إلكتروني، وذلك من خلال منصة أبشر السعودية، أوضحت أن عملية التجديد والاستفادة من هذه الخدمة لا تتم إلا بعد توفر مجموعة من المعايير والمتطلبات التي يجب أن تتوفر فيمن يرغب في الاستفادة من هذه الخدمة، وأكدت إدارة المرور أن من ضمن الأسس أن قائمة الرسوم يجب أن تتوفر بأكملها لأن في حالة عدم توفر شرط فإن عملية التجديد تكون غير متاحة أمام الفرد.

شروط تجديد رخصة القيادة وكم رسوم التجديد 1445
شروط تجديد رخصة القيادة 1445

شروط تجديد رخصة القيادة 1445

خدمة تجديد الرخصة بشكل إلكتروني هي خدمة حكومية مقدمة من قبل الحكومة السعودية، يجب أن تتوفر  بأكملها في مقدم الطلب، وتتمثل قائمة الشروط والمتطلبات في الآتي:

  • سداد جميع المخالفات المرورية المسجلة بحق الذي يريد تجديد الرخصة مهما كان عددها وقيمتها.
  • معروف أن تجديد رخصة القيادة عملية تتم نظير رسوم، لذا يجب على الشخص سداد هذه الرسوم والتي تختلف في القيمة على حسب مدة التجديد.
  • القيام بتجديد رخصة القيادة يكون خلال فترة السماح التي وضعتها الحكومة السعودية لأن بعد ذلك يعرض الشخص إلى غرامة تأخير يجب عليه أن يسددها.
  • يشترط أن تكون رخصة القيادة التي انتهت الصلاحية الخاصة بها متوفرة مع صاحبها وذلك لكي يقوم بتسليمها واستلام الرخصة الجديدة.
  • الأوراق والمستندات الطبية التي تم إجراؤها في أي مركز طبي مسجل ومعتمد من قبل إدارة المرور، وهذه الأوراق تؤكد أن هذا الشخص يخلو من أي أمراض أو إصابات تجعل القيادة الخاصة به خطر على نفسه وعلى الآخرين.

رسوم تجديد رخصة القيادة

وفقًا للتعديلات الجديدة التي طرأت على تجديد رخصة القيادة، قامت الحكومة السعودية بمعاودة تذكير المواطن بالرسوم الخاصة بعملية التجديد، والتي تتمثل في الآتي:

  • في حالة تجديد رخصة القيادة بشكل سنوي يجب على الفرد القيام بسداد 100 ريال سعودي.
  • أما في حالة فقد الرخصة والقيام بتجديدها لمدة عام كامل هنا يجب على الشخص أن يقوم بسداد 150 ريال سعودي.
  • إذا كانت الرخصة التي تم فقدها خاصة بسيارة هنا الرسوم تكون من 100_200 ريال سعودي وذلك على حسب ماركة  السيارة ونوعها.