كيفية حساب مكافأة نهاية الخدمة إلكترونيا 1445

كيفية حساب مكافأة نهاية الخدمة إلكترونيا 1445
شروط مكافأة نهاية الخدمة

مكافأة نهاية الخدمة هي حق للعامل يلزم صاحب العمل بدفعه عند انتهاء عقد العمل، سواء بسبب انتهاء المدة، أو الاستقالة، أو غير ذلك، ولكن هناك شروط مكافأة نهاية الخدمة، وتهدف هذه المكافأة إلى تأمين مستقبل العامل وأسرته بعد انتهاء عمله، وحمايته من خطر البطالة، والعجز والشيخوخة، وقد نص نظام العمل السعودي على شروط وقواعد لحساب مكافأة نهاية الخدمة وفقا لمدة الخدمة وآخر أجر كان يتقاضاه العامل، و سوف نتعرف على شروط مكافأة نهاية الخدمة.

كيفية حساب مكافأة نهاية الخدمة إلكترونيا 1445
شروط مكافأة نهاية الخدمة

شروط مكافأة نهاية الخدمة

تدور الكثير من التساؤلات حول شروط مكافأة نهاية الخدمة، و حتى يستحق العامل مكافأة نهاية الخدمة، يجب أن تتوفر فيه بعض الشروط، و تتمثل شروط مكافأة نهاية الخدمة في بعض النقاط كالآتي:

  • يكون العامل قد أمضى في خدمة صاحب العمل سنتين متتاليتين على الأقل، وإلا فلا يحق له المطالبة بالمكافأة.
  • يجب أن يكون قد انتهى عقد العمل بشكل طبيعي، أي بسبب انتهاء المدة، أو بموافقة الطرفين، أو بسبب الوفاة، أو العجز، أو الفصل بدون سبب مشروع.
  • لابد أن يكون قد التزم بقوانين وضوابط مصلحة العمل، ولم يقع في قضايا تخل بالأمانة والشرف.

طريقة حساب مكافأة نهاية الخدمة

بعد أن ناقشنا شروط حساب المكافأة، سوف نناقش طريقة حساب المكافأة، و تحسب مكافأة نهاية الخدمة على أساس آخر أجر كان يتقاضاه العامل، ومدة خدمته، وسبب انتهاء العقد، وتكون المكافأة كالتالي:

  • إذا انتهى العقد بسبب انتهاء المدة، أو بموافقة الطرفين، أو بسبب الوفاة، أو العجز، أو الفصل بدون سبب مشروع، يحصل العامل على أجر نصف شهر عن كل سنة من الخمس سنوات الأولى، وأيضاً يحصل على أجر شهر من كل سنة من السنوات التالية.
  • انتهاء العقد بسبب استقالة العامل، يحصل العامل على ثلث المكافأة عن خدمة سنتين إلى خمس سنوات، وثلثي المكافأة عن خدمة أكثر من خمس سنوات ولم تبلغ عشر سنوات، وكامل المكافأة عن خدمة تتجاوز العشر سنوات.
  • يجوز الاتفاق على ألا تحسب في الأجر الذي تسوى عليه المكافأة جميع مبالغ العمولات أو بعضها، والنسب المئوية من ثمن المبيعات.