100 جنيه لكل بطاقة.. التموين تكشف حقيقة زيادة الدعم على البطاقات

100 جنيه لكل بطاقة.. التموين تكشف حقيقة زيادة الدعم على البطاقات

كشف الدكتور أحمد كمال معاون وزير التموين والتجارة الداخلية، حقيقة الأنباء التي تداولت خلال الساعات الماضية بشأن زيادة الدعم على بطاقات التموين ليصل بقيمة 1100 جنيه على البطاقة الواحدة، في ظل ارتفاع أسعار السلع الغذائية في الأسواق خلال الفترة الأخيرة.

100 جنيه لكل بطاقة.. التموين تكشف حقيقة زيادة الدعم على البطاقات

وقال المتحدث باسم وزارة التموين في تصريحات صحفية، اليوم الإثنين، أن زيادة الدعم بقيمة 100 جنيه أو بأي قيمة على بطاقات التموين ليس في يد وزارة التموين حيث يتم تحديدها حسب الموازنة العامة من مجلس الوزراء المخصصة إلى وزارة التموين.

وأشار كمال إلى أن ميزانية وزارة التموين تصل إلى 127 مليار جنيه في السنة، مقسمة على 90 مليار جنيه للخبز المدعم “العيش البلدي”، بالإضافة إلى 36 مليار للتموين، موضحا أنه لا توجد في ميزانية الوزارة بندأ خاصة بزيادة الدعم، وإعلان أي زيادة تكون من اختصاص رئاسة مجلس الوزراء التي تخصص الزيادة وترسلها إلى وزارة التموين لصرفها.

وزير التموين: احتياطي السلع آمن ويكفي عدة أشهر

على جانب آخر، أكد الدكتور على المصليحي وزير التموين، أن الاحتياطي الاستراتيجي من السلع آمن ويكفي عدة أشهر، حيث يكفي القمح لمدة تصل لـ 3.5 شهر، وجار حاليا إجراء دراسات لتحديد سعر شراء القمح المحلي من المزارعين على أن يتم الإعلان عن السعر والضوابط الأسبوع المقبل.

وأضاف المصيلحي خلال افتتاحه فرع مجموعة بنده السعودية في منطقة المعادي، المقام على مساحة 4 آلاف فدان، أن احتياطي الزيت يكفي 5 شهور، في حين يصل احتياطي السكر 6 أشهر، وعن الأرز أشار الوزير إلى أن هناك اكتفاء ذاتي منه ويطرح في الأسواق بأسعار تتراوح من 27 إلى 32 جنيها للكيلو حسب النوعية.

وبالنسبة لاحتياطي اللحوم والدواجن، كشف وزير التموين، أن هناك تعاقدات تكفي 12 شهرا، حيث تستورد مصر نحو 45% من حجم الاستهلاك، متوقعا أن تنخفض أسعار اللحوم السودانية والبرازيلية مع توفير العملة الأجنبية، وانخفاض أسعار الدواجن بالتزامن مع تراجع أسعار العلف.