المعهد القومي للبحوث الفلكية يُعلن موعد شم النسيم 2024 وبداية موسم فصل الربيع

المعهد القومي للبحوث الفلكية يُعلن موعد شم النسيم 2024 وبداية موسم فصل الربيع
الاعتدال الربيعي في مصر

تفصلنا أيام قليلة على انتهاء فصل الشتاء في مصر حيث يكون موعدنا مع شم النسيم لعام  2024 وبداية فصل الربيع، لذلك كشف المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية عن موعد شم النسيم 2024 وبداية فصل الربيع بشكل رسمي مشيرًا إلى معرفة متى يبدأ فصل الربيع ومتى ينتهي؟

المعهد القومي للبحوث الفلكية يُعلن موعد شم النسيم 2024 وبداية موسم فصل الربيع
الاعتدال الربيعي في مصر

موعد شم النسيم 2024 في مصر

سوف يحل علينا يوم لأربعاء المقبل الموافق 20 من شهر مارس 2024 وسوف يكون لحظة الاعتدال الربيعي في مصر ودول نصف الكرة الشمالي مع الاعتدال الخريفي في نصفها الجنوبي حتى يتساوى طول الليل والنهار في جميع الأماكن على سطح الكرة الأرضية.

وجاء ذلك طبقا للحسابات الفلكية التي تم  أجرائها علماء المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، وأفاد بأن فصل الربيع 2024 سوف يبدأ في الساعة الخامسة و8 دقائق صباحًا وذلك بالتوقيت المحلي لمدينة القاهرة، كما يستمر فصل الربيع هذا العام 92 يوم و17 ساعة و44 دقيقة، حتى موعد  الانقلاب الصيفي الذي يبدأ يوم 20 يونيو القادم.

الاعتدال الربيعي في مصر

  • أوضح الدكتور أشرف تادرس أستاذ الفلك بالمعهد بأن الاعتدال الربيعي سوف يحدث عندما تتعامد أشعة الشمس بشكل تام على خط الاستواء والذي يوافق  يوم 21 مارس من كل عام.
  • وخلال هذه الرحلة سوف تبدأ حركة الشمس بعد يوم الانقلاب الشتوي مباشرة لتتحرك بشكل تدريجي نحو الشمال مقتربة من خط الاستواء، لذلك يزيد من فترة إشراقها في نصف الكرة الشمالي وتنقص  في النصف الجنوبي.
  • كما أضاف تادرس بأن تعامد أشعة الشمس عند خط الاستواء وحدوث الاعتدال الربيعي يتساوى طول الليل والنهار 12 ساعة لكل منهما على جميع الأماكن على سطح الكرة الأرضية.
  • لذلك قال سوف تكون الشمس فوق رأسك تماما وقت الظهيرة إذا كنت من سكان خط الاستواء أو قريبا منه، حيث لا يكون لك ظل على الأرض هناك أو يكون ظلك أقصر ما يمكن،.
  • كما أكد على ملاحظة بأن اليوم يمثل الاعتدال الخريفي في نصف الكرة الجنوبي ولفت الانتباه إلى أن الفصول الفلكية الأربعة سوف تحدث نتيجة لدوران الأرض حول الشمس وميل محورها على مستوى مدارها بزاوية تصل إلى 23 درجة و27 ثانية.

موعد شم النسيم 2024

لذلك من  المفترض ان تستمر حالة عدم الاستقرار في الأحوال الجوية حتى يوم شم النسيم وهو عيد مصري قديم، حيث يحتفل به المصريون مع فصل الربيع، لذلك قد أعلنت الحسابات الفلكية للمعهد القومي للبحوث الفلكية أن موعد شم النسيم 2024 سوف يوافق 6 مايو المقبل.