الصين تعلن عن أول قطار بسرعة 1000 كيلومتر في الساعة

الصين تعلن عن أول قطار بسرعة 1000 كيلومتر في الساعة

أنهت شركة السكك الحديدية الصينية أول اختبارات الأداء الناجحة للجيل القادم من القطارات عالية السرعة، وتم التوقع أن يكون أسرع من الطائرات بمقدار 1000 كيلو متر في الساعة، وتم إصدار أحدث قطار فائق السرعة في الصين إلى سرعة مذهلة بلغت 281 ميلًا في الساعة.

الصين تعلن عن أول قطار بسرعة 1000 كيلومتر في الساعة

تفاصيل أسرع قطار بالصين

وتم إصدار أن أعلى سرعة تبلغ مسجلة 357 ميلًا في الساعة، وفي 2007 حطم القطار الفرنسي V150، حيث إن شركة السكك الحديدية الصينية لم تتم تحطيم هذا الرقم القياسي، وبالرغم من ذلك أثبتت اختبارات الأداء الأولية الخاصة أنها تسير على الطريق الصحيح لتطوير أسرع قطار حتى الآن.
ويرجو المهندسون أن تصل سرعة القطار إلى 621 ميلًا في الساعة، أي نحو ألف كيلو متر في الساعة بعد انتهاء المشروع، وإن القطارات أسرع بكثير من الرِّحْلات الجوية التجارية عند نجاح المشروع.

التحليق المغناطيسي في قطار الصين

ويعد التحليق المغناطيس فائق التوصيل في أنبوب منخفض الفراغ؛ لتقوية المجال المغناطيسي إضافة إلى ذلك إلا إنه قادر على التفاعل مع المعدن الموجود على جانبي الأنبوب لرفع القطار ودفعه للأمام.

وبعد نجاح القطار الصيني الذي يربط مطار شنغهاي بوسط المدينة، مما أدى إلى جعل الرحلة التي يبلغ طولها 19 ميلًا ممكنة في حوالي سبع دقائق، خططت شركة السكك الحديدية توسيع هذه التكنولوجيا في جميع أنحاء البلاد وربط المناطق الحضرية بالريفية، وتعد تلك الخطة الخمسية الرابعة عشرة للصين، ومن المتوقع أن تعمل هذه القطارات تقليل أوقات السفر وتكاليفه تلوث الهواء والانبعاثات أيضًا.

قطارات فائقة السرعة
قطارات فائقة السرعة

تاريخ قطارات فائقة السرعة

من ضمن القطارات فائقة السرعة كما أنه حطم القطار الرقم القياسي السابق للسرعة الكورية عام 2013، من خلال السفر بسرعة مذهلة تبلغ 261 ميلًا في الساعة أحد قطارات الجيل الجديد.

ويوجد قطار جراند فيتيس في أوروبا أيضًا، حيث إنه كان أول خط سكة حديد عالي السرعة في القارة، وفي كوريا تحتوي الجنوبية تحتوي شبكة السكك الحديدية عالية السرعة على 71 مجموعة قطارات يمكنها التسارع من 0 إلى 186 ميلًا في الساعة.