وزير التموين يكشف مفاجأة بشأن زيادة دعم الـ 50 جنيها للمواطنين

وزير التموين يكشف مفاجأة بشأن زيادة دعم الـ 50 جنيها للمواطنين
وزير التموين

كشف الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، عن خطة الوزارة في دعم المواطنين في ظل ارتفاع سعر السلع  الغذائية خلال الفترة الماضية، حيث أكد أن جميع السلع تأثرت في الآونة الأخيرة بارتفاع تكلفة الشحن والتأمين على المستوى العالمي ولا يوجد أي تفكير في زيادة السلع الموجودة على البطاقات التموينية.

وزير التموين يكشف مفاجأة بشأن زيادة دعم الـ 50 جنيها للمواطنين
وزير التموين

وأضاف وزير التموين والتجارة الداخلية في مداخلة هاتفية ببرنامج كلمة أخيرة مع الإعلامية لميس الحديدي على قناة أون، أن “ميزانية الدولة تتحمل الأعباء المالية الإضافية لزيادة أسعار السلع عالميا كي لا يتم تحميلها للمواطنين”.

وتابع المصيلحي في تصريحاته: “ملف تحويل الدعم السلعي إلى نقدي لا يزال تحت الدراسة، ولا نية لزيادة القيمة المالية الـ50 جنيها الخاصة بالمستفيدين بالبطاقات التموينية لأن هذا سيؤثر علي زيادة العجز في الموازنة العامة للدولة.

تحويل الدعم إلى نقدي

وقال وزير التموين والتجارة الداخلية، في تصريحاته: ” لا نريد تطبيق فكرة الدعم النقدي حاليا انتظارا لاستقرار الأوضاع الاقتصادية والتضخم حتى تكون قيمة الأموال لها معني بالنسبة للمواطنين، متابعا: تحويل الدعم السلعي إلى نقدي سيكون اختياريا بالنسبة للمواطن، وحصلنا علي 500 مليون دولار كقرض من البنك الدولي بفترة سماح 6 سنوات والسداد علي 20 سنة لتدبير احتياجاتنا”.

وأشار  المصيلحي في تصريحاته إلى أن الدولة توفر امكانية إضافة المواليد لبطاقات التموين بالنسبة للفئات الأولى بالرعاية والدعم، مشيرا إلى إن رغيف الخبز يكلف الدولة في الوقت الحالي بـ 1 جنيه ويتم بيعه للمواطن بـ5 قروش فقط.

وأضاف وزير التموين أن “الحكومة تتحمل 95 قرشا من تكلفة كل رغيف خبز مدعم، والرئيس عبد الفتاح السيسي وافق علي إتاحة الخبز البلدي المدعم لغير حاملي بطاقات التموين بسعر 1 جنيه وذلك اعتبارا من أول يناير المقبل في بداية العام المقبل”.