قيمة زكاة الفطر في المملكة العربية السعودية لهذا العام 2024

قيمة زكاة الفطر في المملكة العربية السعودية لهذا العام 2024

يسعي الكثير من المواطنين بالمملكة العربية السعودية الى التعرف على مقدار زكاة الفطر2024 وذلك مع اقتراب نهاية شهر رمضان المبارك، وقد حددت وزارة الأوقاف والشئون الإسلامية مقدار زكاة الفطر في السعودية هذا العام انه يتراوح ما بين 20 الى30 ريال سعودي ولا يجوز ان يقل عن ذلك.

قيمة زكاة الفطر في المملكة العربية السعودية لهذا العام 2024

وهذا المقدار من الزكاة يعادل 4 حفنات المعتدلتين الممتلئتين ويقترب من 3 كجم حسب اقوال الرسول عليه الصلاة والسلام.

ويعتبر أداء زكاة الفطر من اهم الاعمال الخيرية التي تبعث البهجة والسرور في نفوس المحتاجين والفقراء خلال أيام العيد المبارك حيث الفرحة والاحتفالات والسعادة بين كل افراد المجتمع.

حكم زكاة الفطر

زكاة الفطر هي فرض من الفروض الإسلامية على كل مسلم بالغ قادر وهي ركن من اركان الإسلام ويوجب إخراجها قبل صلاة العيد ولا يجوز تأخيرها الى بعد الصلاة ولا مانع من إخراجها قبل العيد بيوم او يومين عملا بقول رسول الله صلي الله عليه وسلم. وقول الله تعالى في كتابه العزيز (قد أفلح من تزكى وذكر اسم ربه فصلى) من سورة الأعلى ومعناه التطهير بإخراج زكاة الفطر ثم الصلاة بعدها أي صلاة العيد.

وتلعب زكاة الفطر دورا هاما في تطهير النفس من اللغو والرفث اثناء الصيام والتقريب بين القلوب ومد يد العون للفقراء والمحتاجين وتعزيز الشعور بالمسئولية المشتركة تجاههم وأيضا اكمال شعيرة الصوم.

كيفية حساب زكاة الفطر

  • تعد زكاة الفطر زكاة مفروضة على كل مسلم حيث فرض رسول الله عليه الصلاة والسلام صدقة الفطر صاعا من شعير او صاعا من تمر وليس ذكر النبي (ص) التمر والشعير هو تحديد مم تخرج زكاة الفطر ولكن هو مثال للأقوات الموجودة في زمانه. وذلك على الصغير والكبير الذكر والانثى الحر والمملوك.
  • وعند حساب أسعار الأرز او القمح لتحديد قيمة زكاة الفطر في السعودية نجد ان قيمتهم ستتراوح ما بين 20 الى 30 ريال سعودي بقيمة الفرد الواحد.
  • ويتم حساب زكاة الفطر بضرب عدد الأشخاص في مقدار زكاة الفطر للشخص الواحد، وقد حددتها وزارة الأوقاف والشئون الإسلامية السعودية لعام 2024 بانها تقدر ب 30 ريالا سعوديا للفرد الواحد.