فكرة بسيطة وفعالة لتحسين مذاق القهوة المصنوعة في المنزل وفقاً لدراسة علمية

فكرة بسيطة وفعالة لتحسين مذاق القهوة المصنوعة في المنزل وفقاً لدراسة علمية
قهوة،القهوة، صنع القهوة، صنع القهوة في المنزل

وفقاً لتقرير نشرته شبكة “CNN” الأمريكية، تم اكتشاف طريقة رائعة تؤدي إلى تغيير جوهري في طعم القهوة وجودتها، حيث أكد باحثون من جامعة “أوريجون” بالولايات المتحدة في دراسة حديثة أنه يمكن إضافة الماء بكمية قليلة إلى حبوب البن أثناء طحنها للحصول على تجربة قهوة أفضل، وإليكم التفاصيل.

فكرة بسيطة وفعالة لتحسين مذاق القهوة المصنوعة في المنزل وفقاً لدراسة علمية
قهوة،القهوة، صنع القهوة، صنع القهوة في المنزل

كيف يسبب الماء عند إضافته تحولاً في نكهة القهوة

صرح الباحث البروفيسور “كريستوفر هندون” المشارك في هذا البحث بأن طحن حبوب البن مع مقدار قليل من الماء يقلل من الكهرباء الساكنة الناجمة عن عملية الطحن مما يضفي نكهة أفضل وطعم لذيذ، كما أضاف: “الفائدة من إضافة كميات قليلة من الماء تكمن في إيقاف الشحنات الكهربائية الساكنة، وتلعب دوراً في تغيير درجة الحرارة داخل المطحنة مما يقلل من تأثير الاحتكاك بين حبوب البن”، وقال في تصريحه “أوصي بشدة الأشخاص الذين يقومون بطحن البن في بيوتهم ببدء تجربة الطحن مع استخدام الماء، وذلك باستخدام نقطة من الماء ثم زيادتها تدريجياً بهدف تحقيق ألذ نكهة”، كما أكد “هندون” أن إضافة الماء أثناء عملية الطحن يؤدي إلى إنتاج كميات أكبر من القهوة بسبب منع تشكل التجمعات والتكتلات.

%D8%A3%D8%B3%D8%B1%D8%A7%D8%B1 %D8%B7%D8%AD%D9%86 %D8%A7%D9%84%D9%82%D9%87%D9%88%D8%A9

ما كمية الماء الواجب إضافتها؟

تشير الدراسة الجديدة إلى أن الكمية المضافة من الماء تتوقف على عدة عوامل كالتحميص المستخدم ودرجة نعومة أو خشونة عملية الطحن، وتؤكد أنه لا يوجد قاعدة عامة تتلاءم مع الأذواق المختلفة للناس.

وأوضح الخبير في القهوة “لانس هندريكس” أنه ينبغي إجراء مزيد من التجارب باستخدام نماذج مختلفة من آلات الطحن للحصول على أدلة قوية وموثوقة، مؤكداً أن “اختباراته الخاصة حول إضافة القليل من الماء خلال عملية الطحن أظهرت نتائج منطقية”، كما أشار إلى أن كمية الماء الضرورية لتحقيق هذه الفوائد تتفاوت بشكل كبير بين مختلف تصاميم وأنماط ألات الطحن.

0*HNubCUipyXt2vloz

وفقاً لنتائج الدراسة التي قام بها “هندون”، فقد حققت إضافة الماء لحبوب البن خلال عملية الطحن زيادة في الإنتاجية بنسبة 10%.

وأخيراً تجدر الإشارة إلى أن صانعي القهوة في المطاعم والمقاهي قد يضيفون قطرات من الماء لحبوب البن أثناء طحنها لمنع انتشار الغبار وخروجه من المطحنة، لكن الدراسة أوضحت أن ذلك يحسن أيضاً من طعم القهوة.