ما هي أنواع القهوة العربية وأين تزرع وما هو الفرق بينها

ما هي أنواع القهوة العربية وأين تزرع وما هو الفرق بينها
ما هي أنواع القهوة العربية وأين تزرع وما هو الفرق بينها

القهوة العربية مشروب لذيذ للغاية يحظى بشعبية كبيرة في دول الخليج العربي وهي جزء من الثقافة العربية الأصيلة، ويتم صنع القهوة العربية من نبات البن الذي يحمص تحميص خفيف ويضاف إليه الهيل والزعفران والقرنفل، لكن أصل حبوب البن التي تستخدم لصنع القهوة العربية ليس واحد حيث يوجد العديد من أنواع البن التي تستخدم لعمل القهوة العربية.

ما هي أنواع القهوة العربية وأين تزرع وما هو الفرق بينها
ما هي أنواع القهوة العربية وأين تزرع وما هو الفرق بينها

أين تزرع القهوة العربية

تزرع القهوة العربية في المناخات شبه الاستوائية حيث أن نبات القهوة العربية يحب درجات حرارة تتراوح بين 15 درجة مئوية و 24 درجة مئوية، كما أن هذا النبات يحب الظل ويزرع عادة على سفوح التلال على ارتفاع يتراوح بين 3600 و 6300 قدم فوق مستوى سطح البحر.

وقد ظهرت حبوب البن العربي في المرتفعات الجنوبية الغربية لإثيوبيا، ولكنها الآن تزرع في عشرات البلدان على طول حزام الفول، الذي يقع بين مدار الجدي ومدار السرطان، وتزرع القهوة العربية في البلدان التالية، على سبيل المثال لا الحصر: كوستاريكا والإكوادور وإثيوبيا وكولومبيا والمكسيك والهند ورواندا وغواتيمالا وبوروندي، وهذه ليست سوى عدد قليل من البلدان التي تنتج القهوة العربية، وتعد البرازيل أكبر منتج في العالم.

الأنواع الشائعة من القهوة العربية

هناك أنواع مختلفة من حبوب البن العربي، وكلها معروفة بنكهاتها وخصائصها المختلفة، وعلى الرغم من أن بعض الأصناف تزدهر بشكل أفضل في ظل بعض الظروف الجغرافية أكثر من غيرها، إلا أن ذلك لا يشير إلى المنطقة التي تزرع فيها القهوة المعينة، بل تأتي تلك الأصناف نتيجة تهجين بعض الأنواع مع أنواع أخرى فرعية، ومن أشهر أنواع القهوة العربية

  • تيبيكا Typica: يمكن زراعة هذا الصنف في أي منطقة منتجة للقهوة، وهو الصنف الذي تم تطوير العديد من الأصناف الأخرى منه، وتمتلك أشجار تيبيكا النموذجية جذعًا رئيسيًا مع جذوع ثانوية تنمو بشكل مائل قليلاً، وتشكل الفروع الجانبية زاوية حوالي 50-70 درجة مع الجذع العمودي لإعطاء الشجرة شكلًا مخروطيًا كليًا، وعلى الرغم من أن أشجار تيبيكا النموذجية منخفضة الإنتاجية، إلا أنها تنتج حبوبًا لذيذة وعالية الجودة.
  • بوربون: هناك العديد من أنواع بن البوربون ومثل Typica، تم تطوير الكثير من الأصناف من بوربون من خلال عمليات التهجين، وقد تم تطوير هذا النبات في الأصل على يد الفرنسيين عام 1708، وقد تمت زراعته في جزيرة في المحيط الهندي تسمى “بوربون” ولهذا سميت بهذا الاسم، وبوربون لديه أوراق أوسع وكرز أكبر من Typica، وينتج بوربون فواكه أكثر بنسبة 20-30٪ من Typica وينتج مشروبًا غنيًا المذاق.
  • كاتورا: تم اكتشاف هذا النوع من أشجار البن في البرازيل، وسمي على اسم المدينة التي تم اكتشافه فيها، وهذا الصنف هو نسخة معدلة من بوربون، على الرغم من أنه تم اكتشافه في البرازيل، إلا أنه يزدهر بشكل أفضل في كولومبيا وأمريكا الجنوبية لإنتاج مشروب نابض بالحياة ذو رائحة لاذعة.
  • كاتواي: جاء هذا الصنف من القهوة العربية نتيجة تهجين بين كاتورا وموندو نوفو، وهو عبارة عن نبات قصير كثيف ينتج عائدًا مرتفعًا، ويتطلب نبات Catuai الكثير من الاهتمام والإخصاب ليزدهر، وينتج كرزًا أصفر أو أحمر ينتج طعمًا يشبه الفاكهة.
  • موندو نوفو: هذا النوع هجين تم تشكيله في الأربعينيات نتيجة تهجين قهوة بوربون وقهوة تيبيكا، وهذا الصنف عالي الإنتاجية مقاوم للعديد من الأمراض، ويأتي حصاده متأخرًا قليلاً عن أنواع القهوة الأخرى.
  • الجبل الأزرق: نما هذا الصنف من القهوة العربية في جامايكا، وهو في الأصل مجموعة متفرعة من قهوة Typica وهو معروف بمقاومته لمرض توت القهوة، وتزدهر قهوة الجبل الأزرق على ارتفاعات عالية وتزرع عادة في الجبال الزرقاء في جامايكا والتي سميت باسمها.

طريقة تحضير القهوة العربية

تختلف طريقة تحضير القهوة العربية عن القهوة التركية، حيث يتم تحضيرها في إبريق، ويتم تصنيعها عن طريق الخطوات التالية:

  • يتم وضع الماء على النار ونتركه ليغلي.
  • نضيف الهيل والبهارات إلى الماء، ثم القهوة، ونتركه حتى تحصل القهوة على القوام المطلوب.
  • تصب القهوة في أكواب القهوة العربية وتقدم ساخنة مع التمر.