أهم ثمرة تمنحك الطاقة على مائدة رمضان… فوائد تناول ثمرة التمر عند الإفطار في شهر رمضان؟!!

أهم ثمرة تمنحك الطاقة على مائدة رمضان… فوائد تناول ثمرة التمر عند الإفطار في شهر رمضان؟!!

هناك فوائد كثيرة للتمر عند تناوله على وجبة الإفطار، فهو يمنحك الطاقة والنشاط ويساعدك على الهضم، وأيضاً التمر غني بالعناصر الغذائية المختلفة والألياف ومضادات الأكسدة، وهذا بجانب خصائصه المضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة، لذلك يجب أن يكون التمر أول طعام تتناوله في معدتك عند إفطار رمضان، كما أوصانا النبي عليه الصلاة والسلام، وفي هذا المقال سوف نتعرف على فوائد التمر على القطار.

أهم ثمرة تمنحك الطاقة على مائدة رمضان… فوائد تناول ثمرة التمر عند الإفطار في شهر رمضان؟!!

فوائد التمر على القطار

مصدر جيد للطاقة

يعد التمر من الأطعمة الغنية بالسكريات الطبيعية مثل الجلوكوز والفركتوز والسكروز، يمكن أن تعزى الطاقة العالية الموجودة فيها إلى هذا المحتوى العالي من السكر.

IMG 20240126 194701 1

فوائد خ ثمرة البلح

قد يعزز صحة الدماغ

وقد كشفت دراسة جديدة أن التمر يحمي من الإجهاد التأكسدي والالتهابات في الدماغ، وتبعاً للأبحاث التمر مصدراً جيداً للألياف الغذائية وهي غنية بالفينولات الكلية ومضادات الأكسدة الطبيعية، مثل الإنثوسيانين وحمض الفيروليك وحمض البروتوكاتيكويك وحمض الكافيين يمكن أن يساعد وجود هذه المركبات متعددة الفينول على إبطاء تطور مرض الزهايمر والخرف.

يساعد في تخفيف الإمساك

من جانب دراسة نشرت عام 2005 في مجلة الكيمياء الزراعية والغذائية إلى أن هذه الفاكهة المجففة تحتوي على مستويات عالية من الألياف الغذائية والألياف غير القابلة للذوبان، على وجه الخصوص، تعمل الألياف غير القابلة للذوبان الموجودة في التمر على تعزيز الهضم الصحي عن طريق زيادة حجم البراز وقد تساعد أيضا في تخفيف أعراض الإمساك.

علاج الاضطرابات المعوية

هناك أبحاث تشير إلى أن التمور تحتوي على ألياف غير قابلة للذوبان وقابلة للذوبان، بالإضافة إلى الكثير من الأحماض الأمينية المفيدة التي يمكن أن تحفز هضم الطعام وتضمن المرور السريع عبر الجهاز الهضمي،  قد تساعد الألياف أيضاً في علاج حالات مثل ارتجاع المريء والتهابات البواسير.

علاج فقر الدم

يعد التمر مصدر جيد للعديد من العناصر الغذائية، بما في ذلك الحديد يمكن أن يساهم نقص الحديد في الإصابة بفقر الدم، وهي حالة تتميز بالإرهاق والدوخة وهشاشة الأظافر وضيق التنفس، وأيضاً زيادة تناولك للأطعمة الغنية بالحديد مثل التمر يمكن أن يساعد في علاج فقر الدم.

تساعد في علاج الإسهال المزمن

تبعاً لمقال نشره المركز الطبي بجامعة كولومبيا، فإن الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم مثل التمر يمكن أن تساعد في تعويض الإلكتروليتات التي قد تكون قد فقدتها بسبب الإسهال المزمن. بفضل محتواها العالي من الألياف، يمكن أن تساعد أيضاً في الهضم وقد تخفف من الإسهال المزمن.

صحة العظام

التمور تحتوي على البورون الذي يعد من بين العناصر الغذائية التي تعزز صحة العظام، ويحتوي التمر العضوي منزوع النوى على السيلينيوم والمنجنيز والنحاس والمغنيسيوم، وكلها قد تساعد في إدارة صحة العظام، خاصة بين كبار السن.