لو بتعاني من الاكتئاب..أهم أطعمة تحسن من حالتك النفسية وتخرجك من اكتئابك

لو بتعاني من الاكتئاب..أهم أطعمة تحسن من حالتك النفسية وتخرجك من اكتئابك

بسبب انتشار الاكتئاب بين الرجال والنساء في العصر الحالي، يبحث الكثيرون الذين يعانون من حالات اكتئاب متكررة عن أطعمة ونظام غذائي صحي يمكن أن يساعدهم في التغلب على هذه الحالة بطريقة طبيعية دون الحاجة إلى اللجوء إلى الأدوية الكيميائية، لذا في هذا المقال سنعرض أهمية الأكل بالنسبة لمرضى الاكتئاب وأهم الأطعمة التي تزيل اكتئابك.

لو بتعاني من الاكتئاب..أهم أطعمة تحسن من حالتك النفسية وتخرجك من اكتئابك

أطعمة تحسن من حالتك النفسية

يعتبر الطعام والتغذية جزءًا هامًا من العلاج والتحسين في حالات الاكتئاب، إليك بعض الأطعمة التي يمكن أن تساعد في مواجهة الاكتئاب بشكل طبيعي:

  • الأحماض الأمينية

يحتوي السمك والحليب والتمر والشوكولاتة والفول السوداني على حمض الأميني التربتوفان الذي يساعد في إنتاج مادة السيروتونين المسؤولة عن تحسين المزاج.

كما يحتوي لحم الديك الرومي على كمية كبيرة من التربتوفان كما أن مجموعة فيتامينات B تلعب دوراً مهماً في تحسين الحالة المزاجية وذلك استناداً إلى الدراسات والأبحاث العلمية.

629612465e8e2a192addf43af949269b

  •  الكربوهيدرات البسيطة

الكربوهيدرات البسيطة مثل الحبوب الكاملة والفواكه والبقوليات، تساهم في إنتاج السيروتونين دون رفع مستوى السكر في الدم، بينما الأطعمة النشوية والسكرية قد ترفع السكر بشكل فجائي، مما يؤثر على المزاج لذا يُفضّل تناول الكربوهيدرات المعقدة.

  •  الكربوهيدرات المعقدة

الكربوهيدرات مهمة لإنتاج السيروتونين المادة التي تساعد في تعزيز المزاج والشعور بالسعادة وتجدها في الحبوب الكاملة، والفواكه، والبقوليات، والخضروات، تزيد هذه الكربوهيدرات من مستويات السيروتونين دون رفع مستوى السكر في الدم أو وجود آثار جانبية ضارة أخرى.

  • فيتامين د

فيتامين د يلعب دورًا هامًا في الحالة المزاجية ويمكن الحصول على فيتامين د من التعرض لأشعة الشمس وكذلك من بعض الأطعمة والمكملات الغذائية، كما تشجع الرياضة مثل الجري أو المشي في الصباح على تحفيز الدورة الدموية وتعزيز إفراز فيتامين د مما يمكن أن يخفف من أعراض الاكتئاب.