لن تصدق ذلك .. ماذا تفعل اللحوم الحمراء بجسدك عند تناولها “5 معلومات خطيرة”

لن تصدق ذلك .. ماذا تفعل اللحوم الحمراء بجسدك عند تناولها “5 معلومات خطيرة”
أضرار تناول اللحوم الحمراء

ماذا يحدث للجسم في حالة الامتناع عن تناول اللحوم الحمراء لمدة طويلة؟ سؤال أجاب عليه الخبراء والمتخصصون في مجال التغذية في أمريكا مؤكدين على أنه كلما قلت نسبة اللحوم الحمراء في الجسم؛ كلما أصبح الإنسان أكثر شعورًا بالصحة والنشاط

لن تصدق ذلك .. ماذا تفعل اللحوم الحمراء بجسدك عند تناولها “5 معلومات خطيرة”
أضرار تناول اللحوم الحمراء

أضرار اللحوم الحمراء

تعتبر هذه الوجبة من الأطعمة القديمة، حيث بدأ الإنسان بتناول اللحوم قبل أن يعرف النار، ولكنها قد تؤدي لحدوث العديد من المشاكل الصحية، وتتمثل في التالي:

  •  تحتوي اللحوم الحمراء على سعرات حرارية عالية، لذلك فإن التوقف عن تناولها يمكن أن يساهم في إنقاص الوزن.
  •  لكي تكون أجسادنا صحية فقد نحتاج إلى توازن جيد في درجة الحموضة، ولكن الكثير من الأطعمة الحديثة تحتوي على نسبة كبيرة من تلك الأحماض بما في ذلك اللحوم الحمراء، وتوضح الأبحاث أن تناول اللحوم الحمراء والطحين الأبيض والقهوة ينتج نسبة حمضية عالية في الجسم، بالإضافة لذلك فإن نسبة الحمضية العالية تخلق بيئة مناسبة للمرض مما يسبب الإجهاد واضطرابات النوم وضعف المناعة.
  • يصعب على الجسم هضم اللحوم الحمراء، فيتم ذلك في بطء أكثر مما يفعل مع الأطعمة الأخرى، ويصاب الكثيرون بالإمساك والانتفاخ وآلام البطن عقب تناول اللحم.
  • الامتناع عن اللحوم الحمراء يؤدي إلى تحسن في صحة البشرة ونقاء الوجه، حيث أن الإمساك الذي ينتج عن تناول اللحم الأحمر يمكن أن يسبب أن يسبب مشاكل في البشرة، حيث يبدأ الجلد بالجفاف وظهور البثور والبقع.
  • قطع اللحوم الحمراء يمكن أن تقلل من كمية الدهون المشبعة في النظام الغذائي التي كانت مرتبطة بارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم. التوقف عن تناول اللحوم يمكن أن يقي من الإصابة بسرطان الأمعاء، في حالة إذا كان هناك تاريخ عائلي للمرض، حيث صنفت منظمة الصحة العالمية اللحوم الحمراء بأنها قد تسبب السرطان، حيث ارتبطت الأطعمة المشبعة بالدهون بزيادة الالتهاب داخل الجسم، وارتبط الالتهاب المزمن بوجود أنواع معينة من السرطان.
اللحوم الحمراء
الآثار الناتجة عن تناول اللحوم الحمراء

نصائح لتجنب تناول اللحوم الحمراء

اللحوم الحمراء
الفرق بين تناول اللحوم الحمراء والامتناع عنها

بعد أن عرفنا مدى خطورة اللحوم الحمراء، فإننا بحاجة لبعض التعليمات التي تشرح أهم البدائل وكيفية التغلب على مشكلات التي تسببت بها اللحوم، وتتمثل في التالي:

  • كشفت الأبحاث الأمريكية أنه يمكن استبدال اللحوم الحمراء بأي بروتين آخر ليكون أخف في السعرات الحرارية، فالأسماك والبقوليات والدجاج هي بدائل جيدة ومنخفضة من السعرات الحرارية.
  • التوقف عن تناول اللحوم الحمراء وتناول الكثير من الألياف يؤدي إلى ارتياح المعدة.
  • التركيز على الخضروات والفاكهة الغنية بالفيتامينات يمكن أن يحسن من حالة البشرة وتزيد من نقائها.
  • قررت الأبحاث الأمريكية بأنه يجب الحصول على أقل 3% من السعرات الحرارية اليومية من الدهون للحفاظ على توازن جيد، وتقليل خطر وجود نسبة عالية من الكوليسترول التي قد تؤدي إلى تراكم الدهون في جدران الشرايين.

هل هناك أضرار جانبية للامتناع عن اللحوم

يمكن لبعض الأشخاص الذين يمتنعون عن تناول اللحوم ولا يتبعون نظامًا صحيًا مناسبًا لتعويض الجسم عن الفوائد الموجودة باللحم حدوث بعض الأضرار السلبية، وتتمثل في التالي:

  • ضعف عضلات الجسم بسبب تكسير الحديد.
  • الصداع المستمر بسبب انخفاض مستوى الزنك في الجسم.
  • حدوث الاكتئاب والقلق بسبب قلة فيتامين ب 12 الموجودة في اللحوم.