ما تسمعيش كلامهم.. هذه المشروبات تضر بصحة طفلك ولو ملعقة صغيرة

ما تسمعيش كلامهم.. هذه المشروبات تضر بصحة طفلك ولو ملعقة صغيرة

لا شك أن كل صحة الأطفال هي الشغل الشاغل لكل أم وتهتم الأمهات بتقديم الأطعمة والمشروبات المفيدة لأطفالها، ومما يتردد كثيراً على لسان البعض أن المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل الشاي والقهوة مفيدة للاطفال إذا أعطيت بكميات صغيرة مثل ملعقة أو ملعقتين وأنها تقوي اعصابه، لكن ما صحة تلك المعلومات وهل للشاي والقهوة أضرار على الأطفال؟ هذا ما سنعرفه في مقالنا.

ما تسمعيش كلامهم.. هذه المشروبات تضر بصحة طفلك ولو ملعقة صغيرة

تأثير الشاي والقهوة على الأطفال

في البداية لا بد أن تعلمي عزيزتي الأم أن كل ما يتردد على مسامعكم عن فوائد القهوة والشاي للاطفال إنما هي معلومات مغلوطة وغير صحيحة بالمرة ويجب عليكي عدم الالتفات لها، فقد نشر موقع health shots تقريراً يؤكد خطأ الاعتقاد الشائع بأن ملعقة صغيرة من الشاى أو القهوة قد تفيد الطفل ولا تضره، بل إن هناك العديد من المخاطر الصحية التى قد تتسببين بها لطفلك عند شرب الشاى أو القهوة ولو بنسب بسيطة.

أضرار الشاي والقهوة على الأطفال

  • الأرق الشديد واضطرابات النوم، وذلك لاحتواء الشاى والقهوة على الكافيين بنسب كبيرة، وذلك لأن الكافيين موجود بالفعل فى كثير من المخبوزات والحلويات والشيكولاتة والبسكويت، وأنك حين تعطينه لطفلك عن طريق الشاى أو القهوة، فأنك تزيدين نسب الكافيين التي تدخل جسمه يوميا وهو ما يضره بشدة.
  • الكافيين يؤثر على امتصاص الجسم للمعادن الموجودة في الطعام مما يمنع الاستفادة من الطعام، مما يضعف مناعة الجسم تدريجيا نتيجة عدم الامتصاص الجيد لكل الفيتامينات وعناصر الأطعمة.
  • السكر الموجود في الشاي والقهوة يؤثر على شهية طفلك بشكل كبير ويجعله غير مقبل على الطعام، مما يؤثر بشدة على وزن الطفل بشكل غير مباشر.
  • الكافيين يؤثر على الحالة المزاجية للأطفال ويجعلهم غير متزنين.
  • يتأثر قلب وكليتي وكبد الأطفال بالكافيين بشكل سلبي.